أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أرامكو تكتشف حقلي غاز وزيت في شمال السعودية

نجحت شركة أرامكو –عملاق النفط السعودي– في اكتشاف حقلين جديدين للزيت والغاز، في الأجزاء الشمالية من المملكة، وهما، حقل “هضبة الحجَرَة” للغاز في منطقة الجوف، وحقل “أبرق التُّلول” للزيت والغاز في منطقة الحدود الشمالية.

ومازال الحقلان يخضعان للدراسات والاختبارات، لتحديد كمّيات الاحتياطيات.

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان: إن “الغاز الغني بالمكثّفات تدفّق من مكمن الصَّارة بحقل هضبة الحجَرَة، شرق مدينة سكاكا، بمعدّل 16 مليون قدم مكعّبة قياسية يوميًا، مصحوبًا بنحو 1944 برميلًا من المكثّفات.

وأضاف في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، أن الزيت العربي الخفيف الممتاز غير التقليدي تدفّق من مكمن الشرورا في حقل أبرق التُّلول في الجنوب الشرقي من مدينة عرعر، بمعدّل 3189 برميل يوميًا، مصحوبًا بنحو 1.1 مليون قدم مكعّبة قياسية من الغاز في اليوم.

فيما تدفّق الغاز من مكمن القوّارة في الحقل نفسه، بمعدل 2.4 مليون قدم مكعّبة قياسية في اليوم، مصحوبًا بـ 49 برميلاً يوميًا من المكثَّفات.

وأكّد وزير الطاقة أن أرامكو ستواصل العمل على تقييم كمّيات الزيت والغاز والمكثّفات في الحقلين، بالإضافة إلى حفر المزيد من الآبار لتحديد مساحة وحجم الحقلين، مختتمًا بـ”الحمد والثناء لله على ما أنعم به على هذه البلاد من خير ونعم”.

أرامكو تستهدف رفع طاقتها لإنتاج النفط

أعلنت أرامكو، في 10 أغسطس/آب الجاري، مُضيّها قُدمًا في خطط تستهدف رفع طاقتها لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا، إلى 13 مليون برميل يوميًا، وذلك رغم تخفيضات في الإنفاق، خلال العامين الحالي والمقبل.

وأكّد الرئيس التنفيذي لـ”أرامكو”، المهندس أمين الناصر، في مكالمة مع محلّلين ومستثمرين -حسب رويترز- بعد الإعلان عن النتائج الفصلية للشركة، أن خطّة أرامكو للإنفاق الرأسمالي، لعام 2021، ستكون أقلّ كثيرًا من النطاق الاسترشادي السابق، الذي كان يتراوح بين 40 و45 مليار دولار.

وقال الناصر: “نحن ماضون في زيادة طاقتنا القصوى المستدامة من 12 إلى 13 مليون برميل يوميًا.. لن يكون لذلك تأثير كبير على رأس المال في 2021”.

تنظيم إداري جديد

كشفت أرامكو مؤخرًا، عن إنشاء تنظيم إداري جديد ومتكامل للتطوير المؤسّسي، يدعم تحقيق أهداف الشركة، على أن يتولّى النائب الأعلى للرئيس التنفيذي، عبد العزيز محمد القديمي، مسؤولية إدارة التنظيم، ابتداءً من 13 سبتمبر/أيلول المقبل.

يهدف التنظيم الجديد -الذي يرتبط إداريًا وبشكلٍ مباشر برئيس الشركة- إلى خلق المزيد من القيمة المضافة لأرامكو، وتوفير آليّة أسرع لمساندة اتّخاذ قرارات فعّالة، وذلك بهدف تعزيز مرونة الشركة، وقدرتها على الاستجابة لتطوّرات الأسواق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى