أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةكهرباء

انفجار بخطّ الغاز العربي يقطع الكهرباء عن سوريا

أعلن وزير النفط والثروة المعدنية السورية، علي غانم، الإثنين أن انفجارًا بخطّ الغاز العربي، تسبّب في انقطاع الكهرباء في أنحاء البلاد، مضيفًا، إن المؤشّرات الأوّلية تشير إلى أنّه هجوم.

وعرض تلفزيون الإخبارية لقطات لحريق ضخم، عقب الانفجار الذي قال مسؤولون لوسائل إعلام رسمية، إنّه وقع بين منطقتي الضمير وعدرا، شمال غربي دمشق.

وصرّح غانم لقناة الإخبارية، بأن الدلائل المبدئية تشير إلى أن الحادث عمل إرهابي، مضيفًا، إن الخطّ يغذّي محطّات للكهرباء في الجنوب.

وأوضح الوزير أن فِرقًا مسؤولة تنتشر حاليًا في الموقع.

من جهته، قال وزير الكهرباء، المهندس محمد زهير خربوطلي، إن الانفجار هو السادس من نوعه، الذي يتعرّض له هذا الخطّ في المنطقة نفسها، وأدّى إلى هبوط ضغط الغاز الموجود في محطّة توليد دير علي، ومن ثمّ فقدان كمّيات الغاز، وخروج باقي المحطّات عن العمل بشكل متتالٍ، ما أدّى إلى حدوث انقطاع في الكهرباء.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) عن خربوطلي، قوله، إن وزارة الكهرباء تبذل جهودًا بالتنسيق مع وزارة النفط والثروة المعدنية، لإعادة الوضع إلى ما كان عليه، وإعادة التيّار الكهربائي تدريجيًّا، خلال الساعات القليلة المقبلة.

وفي وقت لاحق، قال خربوطلي، إن الكهرباء بدأت في العودة تدريجيًا إلى المحافظات.

وأوضح أن هذا الخطّ -وهو بقطر 36 بوصة، وبطاقة 7 ملايين متر مكعّب من الغاز- يغذّي محطّات دير علي وتشرين والناصرية في المنطقة الجنوبية، التي خرجت عن الخدمة حاليًا، نتيجة الانفجار.

وانقطعت الكهرباء عن معظم سوريا، عام 2013، بعد قصف للمعارضة أصاب خطّ أنابيب غاز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى