أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

تركيا تتوقّع انخفاضًا كبيرًا في واردات الغاز بعد اكتشاف البحر الأسود

توقّعت تركيا تراجعًا كبيرًا في وارداتها من الطاقة، بعد اكتشاف البحر الأسود، الذي أُعلن عنه أمس الجمعة.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس، اكتشاف حقل للغاز الطبيعي يحوي 320 مليار متر مكعّب (11.3 تريليون قدم مكعّبة) في البحر الأسود، يمكن أن يبدأ الإنتاج بحلول عام 2023.

وقال وزير الطاقة التركي، فاتح دونميز، اليوم السبت، إن بلاده تتوقّع انخفاضًا كبيرًا في وارداتها من الطاقة، بعد اكتشاف كبير للغاز الطبيعي في البحر الأسود، فضلًا عن مزيد من الاكتشافات بمنطقة أخرى، يجري تقييمها الآن.

وإذا كان الغاز قابلًا للاستخراج من الناحية التجارية، فإن الكشف قد يساعد أنقرة على الحدّ من اعتمادها الحالي على الواردات من روسيا وإيران وأذربيجان، والتي كلّفت البلاد 41 مليار دولار، العام الماضي.

وسوف يعزّز أيّ تقليص لفاتورة واردات الطاقة التركية الأوضاع الماليّة للحكومة، وسيساعد في تخفيف العجز المزمن في ميزان المعاملات التجارية، والذي ساهم في دفع الليرة إلى مستويات قياسية متدنّية مقابل الدولار.

وقال دونميز للصحفيين: “مع هذا الاكتشاف، نتوقّع انخفاضًا كبيرًا في الواردات. مهّدنا الطريق أمام مواطنينا لاستخدام الغاز الطبيعي بتكاليف اقتصادية أقلّ كثيرًا”. وأضاف، في إسطنبول “أمامنا مساحة جديدة تبلغ 6 آلاف كيلومتر مربّع. تقييم خبرائنا هو أنّنا قد نجد أيضًا وضعا مماثلًا هناك”.

كان وزير الطاقة التركي، فاتح دونميز، قد قال أمس، إن إدارة حقل الغاز الطبيعي المكتشف حديثًا ستتولّاها مؤسّسة البترول التركيّة، وهي شركة طاقة مملوكة للدولة. وقال دونميز: “خلال الفترة المقبلة، سنجري البحث الزلزالي والحفر بأنفسنا…(مؤسّسة) البترول التركيّة ستتولّى الإدارة بشكل كامل”.

وقال دونميز أيضًا، إنّه قد تكون هناك مناقصة عالمية لبناء خطّ أنابيب، لجلب الغاز الطبيعي إلى الساحل”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى