أخبارتكنو طاقةسلايدر الرئيسيةعاجل

525 مليون دولار تمويل ألماني لإنتاج خلايا البطّاريات في السويد

اتّفقت الحكومة الألمانيّة، بمشاركة شركتي فولكس فاغن، وبي إم دابليو لصناعة السيّارات، على دعم تمويل مصنع لإنتاج خلايا البطّاريات في السويد، بضمانات حكومية تُقدَّر بملايين الدولارات.

وأكّدت وزارة الاقتصاد الألمانيّة، اليوم الإثنين، في بيان صحفي، أن الضمانات تبلغ قيمتها 525 مليون دولار.

وبحسب البيان، يشارك في المشروع “فولكس فاغن” و”بي إم دابليو” إلى حدّ كبير، حيث دخلت الشركتان في تعاون إستراتيجي مع الشركة السويدية “نورثفولت”، لإجراء أبحاث وتطوير مشترك لخلايا البطّاريات.

ويمكن لـ”فولكس فاغن” و”بي إم دبليو”، عبر هذا التعاون، تأمين شراء طويل الأجل لخلايا بطّاريات متطوّرة تقنيًّا، تعتمد على “الليثيوم-أيون” -نوع من البطّاريات القابلة للشحن- والتي ستكون مطلوبة بشدّة لأساطيل السيّارات الكهربائية في المستقبل.

ويعدّ مصنع “نورثفولت” في السويد مرجعًا ومشروعًا تجريبيًا لإنتاج خلايا بطّاريات “نورثفولت تسفاي”، المقرّر دخوله حيّز التشغيل بصفته شراكة بين “نورثقولت” و”فولكس فاغن” في مدينة زالتسجيتر الألمانيّة، بدءًا من عام 2024.

ويُجرى منح الضمانات الحكومية في إطار تعزيز التجارة الخارجية، ويمكن أن تؤمّن هذه الضمانات قرضًا ممنوحًا من المصارف ضدّ التعثّر، بسبب مخاطر سياسية أو اقتصادية، حتّى نسبة 80% من قيمة القرض.

وبتأسيس إنتاج خاصّ لخلايا البطّاريات، تسعى ألمانيا وأوروبّا لأن تصبحا أكثر استقلالية عن المورّدين الآسيويّين، على وجه الخصوص.

وتلعب خلايا البطّارية دورًا رئيسًا في القيمة المضافة، وتزايد بيع السيّارات الكهربائية -مؤخّرًا- بسبب ارتفاع الحوافز الحكومية في هذا القطاع.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى