أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

السعودية والأردن توقعان مذكرة تفاهم للربط الكهربائي المشترك

الأمير عبدالعزيز: خطط طموحة لإنتاج وتصدير الكهرباء

وقّعت السعودية والأردن، اليوم الأحد، مذكّرة تفاهم حول مشروع الربط الكهربائي بين البلدين، بمسافة تصل إلى 164 كيلو مترًا.

وتعدّ شبكة الكهرباء السعودية أكبر شبكة في المنطقة، ما يساعدها على التوسّع في خطوط الربط، حيث يظهر ذلك جليًا في رؤية المملكة 2030.

وقال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، خلال التوقيع: إن المشروع يمثّل جزءًا من خطط الربط الكهربائي للمملكة، ويأتي ضمن خطط رؤية 2030 ببرامجها التنفيذية، التي تركّز على استثمار الموقع الإستراتيجي، وطبيعة الشبكة الكهربائية للسعودية.

وأضاف، إن مذكّرة التفاهم جاءت نتيجة دراسة شاملة ومفصلة، قامت بها الجهات المعنيّة في البلدين، موضّحًا أن هناك فرصًا واعدة للمشروع من أجل دعم موثوقية الشبكات الكهربائية بين الدولتين، وتحقيق وفورات اقتصادية، وتعزيز تحقيق المزيج الأمثل لإنتاج الكهرباء، واستيعاب الشبكات الكهربائية لدخول الطاقة المتجدّدة، وتحقيق الاستثمارات المُثلى في مشروعات توليد الكهرباء.

الربط مع مصر ودول الخليج

أكّد الأمير عبدالعزيز أنّه -في إطار تلك الدراسة- جرى تحديد عدّة خيارات لمسار الربط الكهربائي بين البلدين، باعتماد الأسس الفنّية والتشغيلية والاقتصادية والبيئية والتنظيمية.

وتابع: “يأتي المشروع ضمن خطّة المملكة للربط مع دول المنطقة، مثل الربط مع دول الخليج، ويجري العمل حاليًا للربط مع مصر، ومثل تلك خطوة مهمّة في الربط الكهربائي العربي”.

وأوضح أنّه -في إطار الدراسة- جرى تحديد عدّة خيارات للربط مع الأردن، حيث خلُصت إلى أن الموقع الأمثل هو بين الكريات وشرق عمان، بطول تقريبي نحو  164 كيلومترًا.

وأكّد  الأمير عبدالعزيز أن لدى المملكة خططًا طموحة لأن تصبح من الدول الرئيسة في مجال إنتاج وتصدير الكهرباء، باستخدام الطاقة المتجدّدة، عند اكتمال البُنية التحتيّة اللازمة، والقيمة الاقتصادية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى