أخبار التكنو طاقةسلايدر الرئيسيةنفط

بعد انهيار أسعار النفط.. أوكسيدنتال بتروليوم تشطب أصولًا بـ 6.6 مليار دولار

تمثّل 40% من القيمة السوقية للشركة

أعلنت شركة أوكسيدنتال بتروليوم، عن تخصيص 6.6 مليار دولار، خلال الربع الثاني، لمخصّصات انخفاض القيمة، معظمها لشطب قيمة أصول للنفط والغاز، في أعقاب انهيار أسعار الخام، جراء تداعيات فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19).

جاء ذلك وفق بيان صادر عن الشركة، التي تتّخذ من مدينة هيوستن بولاية تكساس الأميركية، مقرًّا لها.

ويعادل الرقم السابق، قرابة 40 % من القيمة السوقية للشركة، التي تكبّدت رابع خسارة فصلية لها، على التوالي، حيث أثّر انهيار أسعار النفط بشكل كبير على "أوكسيدنتال"، منتج النفط الصخري المثقل بالديون.

وتبلغ ديون أوكسيدنتال 40 مليار دولار، تحمّلت عِبْأها، بعد أن اشترت منافستها أناداركو بتروليوم بقيمة 38 مليار دولار، العام الماضي.

وبحسب البيان الصحفي، بلغ صافي الخسارة القابلة للتوزيع على حمَلة الأسهم العاديّين، نحو 8.35 مليار دولار، أو 9.12 دولار للسهم، في الربع الثاني، مقارنةً بأرباح بلغت 635 مليون دولار، أو 84 سنتًا للسهم، في الفترة نفسها من العام الماضي، وفقًا لوكالة رويترز.

وبلغ متوسّط الإنتاج في الأشهر الثلاثة، حتّى نهاية يونيو/حزيران، 1.41 مليون برميل من المكافئ النفطي يوميًا، متجاوزًا متوسّط النطاق الاسترشادي، بمقدار 36 ألف برميل يوميًا.

وقالت الشركة في بيانها: إن أكثر من ثلثي الضرر الواقع عليها، كان بسبب انخفاض قيمة أصولها المحلّية، والباقي في خليج المكسيك وخارجها.

ورغم أن أوكسيدنتال ليست الشركة الوحيدة التي عانت من جائحة كورونا وتداعياتها على أسعار النفط، لكن شطبها للأصول كان من أكبر العمليات في هذا الصدد، مقارنةً بحجمها.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى