أخباررئيسيةعاجلمنوعات

أسعار الذهب اليوم تسجّل 2051.4 دولار للأوقيّة.. وتوقّعات بزيادة جديدة

بيانات أميركية تعصف بالدولار

واصلت أسعار الذهب، اليوم الخميس، ارتفاعها صوب مستويات قياسية جديدة، بنحو 0.6% إلى 2051.44 دولارًا للأوقيّة (الأونصة)، بحلول الساعة 0645 بتوقيت غرينتش، وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.8% إلى 2064.60 دولارًا.

جاء ذلك، بعد أن عصفت بيانات أميركية ضعيفة للوظائف، بالدولار، وعزّزت المخاوف بشأن تعافي الاقتصاد العالمي، الذي تضرّر جراء جائحة فيروس كورونا المُستجدّ (كوفيد – 19).

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، قفزت الفضّة 2.5% إلى 27.69 دولارًا للأوقية، بعد أن بلغت أعلى مستوى منذ أبريل/ نيسان 2013، وارتفع البلاتين 0.7% إلى 973.52 دولارًا، وصعد البلاديوم 0.1% إلى 2183.52 دولارًا.

شراء الملاذات الآمنة

قال هارشال باروت الباحث الاستشاري المعني بجنوب آسيا لدى شركة ميتالز فوكاس: إن هناك مخاوف حقيقية بشأن ما إذا كان التعافي الاقتصادي العالمي سيستمرّ، مع تواصل زيادة الإصابات بكورونا في الولايات المتّحدة”.

وأشار إلى زيادة تلك المخاوف حاليًا، ما يثير شكوكًا في أنّه أيًا كان التعافي الذي شهدناه في الشهرين الماضيين، فإنّه لن يستمرّ، ما أدّى إلى شراء الملاذات الآمنة، بصفة عامّة، كما إن توقّعات التضخّم بدأت تنتعش مجدّدًا.

ويحذّر صانعو السياسات في البنك المركزي الأميركي – وفق رويترز – من أن الجائحة ستواصل إلحاق الضرر بالاقتصاد الأميركي، مع تجاوز حالات الإصابة في البلاد 4.7 مليون حالة.

ودفعت التوقّعات القاتمة مؤشّر الدولار لأدنى مستوى في أكثر من عامين، فيما أظهرت بيانات، أمس الأربعاء، أن نموّ عدد العاملين في القطاع الخاصّ بالولايات المتّحدة تباطأ بشدّة، خلال الشهر الماضي.

وارتفع الذهب ما يزيد عن 34%، منذ بداية 2020، إذ يجب أن يحتفظ بقيمته، بينما تؤدّي الجائحة وطباعة المصارف المركزية لأموال، إلى تآكل قيمة الأصول الأخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى