أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

101% معدّل امتثال قازاخستان لاتّفاق “أوبك+” في يوليو

قالت وزارة الطاقة في قازاخستان، اليوم الأربعاء، إن معدّل امتثال البلاد لاتّفاق (أوبك+) لخفض إنتاج النفط، بلغ 101% الشهر الماضي، موضّحةً أن البلاد أنتجت في المتوسّط 1.313 مليون برميل يوميًا، في يوليو /تمّوز، ومن المقرّر تخفيف تخفيضات إنتاج النفط في أغسطس /آب.

واتّفقت منظّمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك) ومنتجون كبار آخرون، من بينهم روسيا، فيما يُعرف باسم مجموعة (أوبك+)، على خفض الإمدادات.

كانت وزارة الطاقة في قازاخستان قد قالت، في منتصف يونيو/حزيران: إن التزام البلاد باتّفاق (أوبك+) لخفض إنتاج النفط، بلغ 71% في مايو /أيّار، وستعوّض عن ذلك عن طريق تخفيضات أعمق في أغسطس /آب، وسبتمبر /أيلول، مؤكّدةً استعدادها للوفاء باتّفاق (أوبك+).

ومع الأخذ في الاعتبار التزامات الاتّفاقية، تخطّط قازاخستان لإنتاج 85.2 مليون طنّ من النفط، هذا العام، و86 مليون طنّ في العام المقبل، و89.6 مليون طنّ في عام 2022.

واتّفقت أوبك وروسيا وحلفاء، فيما يُعرف بمجموعة (أوبك+) -في البداية- على خفض الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يوميًا، أي ما يعادل 10% من الإمدادات العالمية في شهري مايو / أيّار، ويونيو / حزيران. ووافقت المجموعة على تمديد تلك التخفيضات حتّى نهاية يوليو / تمّوز.

ونقلت مصادر بصناعة النفط عن وكالة رويترز، قولها: إن قازاخستان رفعت إنتاجها النفطي في تمّوز/ يوليو، إلى 1.331 مليون برميل يوميًا، بزيادة 2% عن حزيران/يونيو، ما يعني تجاوزها قليلًا هدفها، بموجب اتّفاق عالمي بين المنتجين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى