أخبارتكنو طاقةرئيسية

أيرلندا توافق على تنفيذ 82 مشروع طاقة متجدّدة

بقدرة 1275 ميغاواط

محمد فرج

وافقت أيرلندا على توقيع عقود تنفيذ 82 مشروع طاقة متجدّدة، بقدرة 1275 ميغاواط، ضمن خطّتها للحصول على الكهرباء من المصادر المتجدّدة.

وطرحت المناقصات ضمن برنامج أيرلندا الجديد لدعم الطاقة المتجدّدة، حتّى عام 2025، والذي تبلغ ميزانيّته 12.5 مليار يورو (14.77 مليار دولار).

وبحسب المعلومات الرسمية الصادرة عن مشغّل شبكة النقل المملوكة للدولة “إيرغريد”، تمّت الموافقة على تنفيذ 19 مشروعًا للرياح، و 63 مشروعًا للطاقة الشمسية.

وتحصل المشروعات الفائزة على قيمة أعلى من سعر الكهرباء في السوق، لمدة 15 عامًا، وكان متوسّط السعر المؤقّت الذي تحقّق في جميع المشروعات 74.08 يورو لكلّ ميغاواط/ساعة.

وتضمّ قائمة المشروعات التي حصلت على الموافقة، عرضًا من شركة “جي بي إم سولار” لتدشين محطّة طاقة شمسية بقدرة 119 ميغاواط، وأيضًا مقترحًا من شركة كلونكيرين بقدرة 75 ميغاواط، ولا تزال نتائج المناقصات في انتظار موافقة الحكومة، على أن يصدر إعلان نهائي في 10 سبتمبر/ أيلول.

وتهدف خطّة أيرلندا إلى دعم إنتاج الكهرباء من المصادر المتجدّدة، بما في ذلك الطاقة الشمسية الكهروضوئية والرياح، لمساعدة البلاد على التحوّل عن الوقود الأحفوري، وتستمرّ الخطّة حتّى عام 2025، بميزانية تصل إلى 14.3 مليار دولار.

وطُرِح تنفيذ 114 مشروعًا، تأهّل 109 منها للتنافس وتقديم أفضل الأسعار، كما طُرحت مشروعات مجتمعية، بلغ متوسّط سعرها 104.15 يورو لكلّ ميغاواط ساعة.

خطّة أيرلندا لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجدّدة

في سياق موازٍ، أشادت جهات تنظيمية معنيّة بالمساعدات الحكومية في الاتّحاد الأوروبّي، بخطّة دولة أيرلندا لإنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجدّدة، قائلةً، إنّها تتّفق مع القواعد والمعايير والأهداف البيئيّة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى