أخبار منوعةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

220% زيادة بأرباح شركة سنتامين في النصف الأوّل

بدعم من ارتفاع أسعار الذهب

قفزت أرباح شركة سنتامين لاستخراج الذهب، خلال النصف الأوّل من العام الجاري، إلى 191 مليون دولار، من نحو 60 مليون دولار خلال نفس الفترة العام الماضي، أي بنسبة زيادة تصل إلى 220%، مدعومة بارتفاع أسعار الذهب، وزيادة إنتاج منجم السكّري التابع لها في مصر.

وشهدت الفترة الأخيرة ارتفاعات ملحوظة في أسعار المعدن الأصفر النفيس، ومازالت مستمرّة، نظرًا للجوء المستثمرين والمتعاملين إلى الملاذات الآمنة، التي رفعت أسعار الذهب إلى قرب 2000 دولار للأوقيّة.

وأعلنت سنتامين، اليوم الثلاثاء، زيادة أرباح النصف الأوّل من العام، قبل الضرائب، وارتفع سهم الشركة 1.2% إلى 209.98 بنسًا، بحلول الساعة 0703 بتوقيت غرينتش.

وصعدت أسعار الذهب نحو 30% منذ بداية العام، لأسباب، أهمّها خفض أسعار الفائدة، وتطبيق المصارف المركزية في أنحاء العالم إجراءات تحفيز واسعة النطاق، لتخفيف الضرر الاقتصادي الناجم عن الجائحة، أعطى ذلك دفعة لشركات التعدين، مثل سنتامين، التي باشرت العمل في فرص توسّع.

191 مليون دولار أرباح قبل الضرائب

قالت سنتامين -التي أنهت في الآونة الأخيرة محادثات مع شركة إنديفور للتعدين بشأن استحواذ محتمل-، إن أرباحها قبل الضرائب زادت إلى 191 مليون دولار، لنصف السنة المنتهي في 30 يونيو /حزيران، مقارنةً مع 59.6 مليونًا قبل عام. وأعلنت الشركة عن توزيعات أرباح مرحلية ثانية، بواقع ستّة سنتات للسهم.

وأكّدت الشركة المدرجة في بورصة لندن أنّها مازالت بصدد تحقيق هدف لإنتاج العام بأكمله بين 510 آلاف و525 ألف أوقية (أونصة) من الذهب، وهدف لتكاليف بين 630 و680 دولارًا للأونصة المنتجة.

وزادت الإيرادات 56% إلى 449 مليون دولار من مبيعات ذهب بلغت 270 ألفًا و529 أوقيّة، بزيادة 9% على أساس سنوي.

وبعد تسجيل مستويات قياسية في أسعار الذهب، رفع غولدمان ساكس مؤخّرًا توقّعاته لسعر الذهب على مدى 12 شهرًا، إلى 2300 دولار للأوقيّة، وهو ما تدعمه توقّعات بمزيد من الانخفاض في أسعار الفائدة الحقيقية الأميركية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى