أخبارسلايدر الرئيسيةنفط

ميزانية بيلاروسيا تخسر 20.4 مليار دولار بسبب “المواجهات النفطية”

تسبّبت “المواجهات النفطية” بين كلّ من روسيا وبيلاروسيا، في خسارة ميزانية الأخيرة 1.5 مليار روبل بيلاروسي، ما يعادل 20.4 مليون دولار أميركي.

وحسب وكالة إنترفاكس، أكّد رئيس روسيا البيضاء، ألكسندر لوكاشينكو، أن ميزانية بلاده لم تتلقّ 1.5 مليار روبل بيلاروسي، بسبب الخلافات حول توريد النفط الروسي للجمهورية.

وقال لوكاشينكو، في العاصمة مينسك، خلال رسالة للبرلمان والمواطنين: “خسرت الميزانية 1.5 مليار روبل بيلاروسي من المواجهات النفطية مع روسيا”.

كان الرئيس البيلاروسي قد قال، في وقت سابق، إن موسكو تريد بيع نفطها لبلاده بأسعار أعلى من سعر البرميل في الأسواق العالمية.

وتستمرّ واردات الغاز الروسي بموجب الشروط المعتمدة في اتّفاقية الغاز للعام الماضي، أي أن يبقى السعر للسوق البيلاروسية، هذا العام، عند 127 دولارًا لكلّ ألف متر مكعّب من الغاز.

محطة نووية في بيلاروسيا

في سياق آخر، أكد مسؤولون في بيلا روسيا، الانتهاء من إنشاء أولى محطّاتها النووية غرب البلاد، الصيف الجاري، على أن يبدأ إنتاج الكهرباء بها أوائل الخريف المقبل.

وكشف وزير الطاقة فيكتور كارانكيفيتش، عن الجدول الزمني لتدشين المحطة النووية، في مقابلة سابقة مع محطّة تلفزيونية محلّية.

وقال كارانكيفيتش عن بناء المحطة النووية في منطقة هرودنو الغربية: “نستهدف الانتهاء من بناء المحطّة في يوليو، بحيث يبدأ إنتاج أوّل كيلوواط من الطاقة الكهربائية في سبتمبر أو أكتوبر المقبلين”.

تشمل المحطّة النووية مفاعلين نوويّين، من جيل (في في إي آر المطوّر)، بطاقة إجمالية تبلغ 2400 ميغاواط، وقد تمّ إنشاء المفاعل الأوّل منهما في نوفمبر / تشرين الثاني 2013.

يجري بناء المحطّة وفقًا للتصميم القياسي الخاصّ بالجيل الثالث المطوّر من المفاعلات النووية، والذي يلبّي تمامًا جميع متطلّبات ما بعد كارثة فوكوشيما، بالإضافة إلى المعايير الدولية، وتوصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرّية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى