أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

قازاخستان تتجاوز هدف أوبك+.. وإنتاج النفط في يوليو يرتفع 2%

إلا أن كمية الزيادة بسيطة: 12 ألف برميل يوميًا

محمد فرج

كشفت مصادر بصناعة النفط لوكالة رويترز، أن قازاخستان رفعت إنتاجها النفطي في تمّوز/ يوليو، إلى 1.331 مليون برميل يوميًا، بزيادة 2% عن حزيران/يونيو، ما يعني تجاوزها قليلًا هدفها، بموجب اتّفاق عالمي بين المنتجين.

وأكّدت حسابات أجرتها رويترز، أن تلك الكمّيات تزيد 12 ألف برميل يوميًا عن هدف قازاخستان، بموجب الاتّفاق المبرم بين منظّمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك) وحلفائها، في إطار مجموعة أوبك+.

ولم تردّ وزارة الطاقة في قازاخستان على طلب”رويترز” للتعليق.

وكانت قازاخستان قد اتّفقت على خفض إنتاجها من مايو/ أيّار، إلى يوليو/ تمّوز، بنسبة 23 % عن مستويات نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، أو بنسبة 22 % من متوسّط ​​إنتاجها في الربع الأوّل من 2020، إلى قرابة 1.319 مليون برميل يوميًا.

وكما هي الحال في الدول الأخرى، انخفض استهلاك قازاخستان من المنتجات النفطية بسبب كورونا، الأمر الذي مكّنها من زيادة الصادرات، خاصّةً إلى الصين، لذا، فإنّه من الضروري الانتظار حتّى تصدر الوزارة أرقامها الرسمية، لمعرفة مدى امتثالها بحصّتها الإنتاجية، حيث إن بعضهم قد يفهم زيادة الصادرات على أنّها نموّ في الإنتاج، وحصص أوبك مبنيّة على الإنتاج، وليس الصادرات.

إنتاج قازاخستان في مايو يفوق حصّتها في أوبك+

كان وزير الطاقة في قازاخستان، نورلان نوغاييف، قد أكّد أن بلاده تجاوزت حصّتها من إنتاج النفط في مايو/أيّار، بموجب اتّفاق أوبك+ (3.13 مليون برميل)، متعهّدًا بتعويض ذلك من خلال استمرار خفض الإنتاج طوال شهري أغسطس/آب، وسبتمبر/أيلول.

واتّفقت أوبك وروسيا وحلفاء، فيما يُعرف بمجموعة أوبك+، في البداية، على خفض الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يوميًا، أي ما يعادل 10% من الإمدادات العالمية في شهري مايو / أيّار، ويونيو / حزيران. ووافقت المجموعة،على تمديد تلك التخفيضات حتّى نهاية يوليو / تمّوز.

تخفيض إنتاج يونيو لتعويض تجاوز حصّة مايو

أكّدت رويترز أن قازاخستان خفضت إنتاجها النفطي في حزيران/يونيو، إلى ما يتجاوز المستوى الذي ينصّ عليه اتّفاق أوبك+ لخفض الإنتاج العالمي، من أجل التعويض عن ضعف الامتثال في أيّار/مايو.

ووفقًا لما أعلنته وزارة الطاقة – ونقلته رويترز – فإن الجمهورية السوفيتية السابقة، أنتجت 5.3 مليون طنّ من البترول الشهر الماضي، أو 1.297 مليون برميل يوميًا، باستثناء المكثّفات الغازيّة، وفي أيّار/مايو، أنتجت 6.1 مليون طنّ من النفط الخام.

وأضافت الوزارة، إن قازاخستان ستواصل الإفراط في الالتزام بالتخفيضات، خلال أغسطس وسبتمبر، لتعويض الإنتاج الزائد في مايو.

ومع الأخذ في الاعتبار التزامات الاتّفاقية، تخطّط قازاخستان لإنتاج 85.2 مليون طنّ من النفط، هذا العام، و86 مليون طنّ في العام المقبل، و89.6 مليون طنّ في عام 2022.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى