التقاريرتقارير النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

انخفاض كبير في إنتاج النفط الأميركي في شهر مايو

أغلب التخفيض جاء من حقول الصخري، خاصة في تكساس

خاص - الطاقة

انخفض إنتاج النفط والمكثفات في الولايات المتحدة الأميركية بحوالي مليوني برميل يومياً في شهر مايو/أيار مقارنة بالشهر الذي سبقه، حيث وصل إلى 10 ملايين برميل يومياً، بعد أن كان متوقعاً أن يتجاوز 13 مليون برميل حسب توقعات ما قبل انتشار فيروس كورونا.

وأشارت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، التي نشرت تقريرها الشهري اليوم، إلى أن غالبية الانخفاض جاءت من النفط الصخري، وأغلبه جاء من ولاية تكساس. فقد انخفض إنتاج الولاية بمقدار 764 ألف برميل يومياً في شهر مايو مقارنة بشهر أبريل. وقد انخفض إنتاج الولاية منذ بلوغه ذروته في بداية العام وحتى شهر مايو بأكثر من مليون برميل يومياً، حيث انخفض من 5.408 مليون برميل يومياً في يناير إلى 4.395 في مايو.

كما انخفض إنتاج ولاية داكوتا، حيث يقع حقل "باكان"، بمقدار 353 ألف برميل يومياً مقارنة بإنتاج شهر إبريل. وانخفض الإنتاج منذ ذورته في شهر نوفمبر الماضي بمقدار 657 ألف برميل يوميا. وانخفض إنتاج نيومكسيكو بمقدار 168 ألف برميل يومياً في مايو، وفي أوكلاهوما بمقدار 132 ألف برميل يومياً، وفي وايومنغ بمقدار 80 ألف برميل يومياً. كما انخفض إنتاج خليج المكسيك بمقدار 300 ألف برميل يومياً إلى 1.613 مليون برميل يومياً.

وتشير بيانات إدارة معلومات الطاقة إلى أن أغلب الانخفاض كان من النفط الخفيف الحلو والخفيف جداً والمكثفات.

والسبب الأساس للانخفاض هو إغلاق الآبار، خاصة في حقول الصخري؛ بسبب انهيار أسعار النفط في شهر إبريل. إلا أن الإنتاج ارتفع بعد ذلك في الشهرين الأخيرين، يونيو ويوليو، بسبب عودة عدد كبير من هذه الآبار. ومازال جزء كبير من آبار حقل "باكان" مغلقاً، وسيعود تدريجياً مع ارتفاع أسعار النفط.

من ناحية أخرى، أشار تقرير إدارة المعلومات إلى أن صادرات الولايات المتحدة من النفط الخام بلغت متوسطاً يومياً قدره 2.929 مليون برميل في شهر مايو، ذهب أغلبها إلى دول شرق آسيا والهند. فقد صدّرت الولايات المتحدة 1.265 مليون برميل يومياً إلى الصين، رغم الخلاف التجاري بينهما، كما صدّرت 229 ألف برميل إلى كوريا الجنوبية، و 144 ألف برميل يومياً إلى الهند. وبلغت صادرات الولايات المتحدة من النفط الخام إلى كندا 310 آلاف برميل يومياً، وهولندا 166 ألف برميل يومياً، وبريطانيا 190 ألف برميل يومياً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى