أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

ارتفاع أسعار النفط من أدنى مستوى في 3 أسابيع

ارتفعت أسعار النفط، الجمعة، بعد أن لامست أدنى مستوى في 3 أسابيع خلال الجلسة السابقة، في استجابة لتراجع قياسي في النمو الأميركي؛ إذ يعصف فيروس كورونا بأكبر اقتصاد ومستهلك للنفط في العالم.

وبحلول الساعة 07:02 بتوقيت جرينتش، ارتفع خام برنت 41 سنتا، أو ما يعادل 1%، إلى 43.35 دولاراً للبرميل، بعد أن أغلقت تداولات برنت، أمس الخميس، على انخفاض بنحو 1.9%، وهو أدنى مستوياته منذ 10 يوليو/تموز.

وزاد الخام الأميركي 43 سنتاً، أو ما يعادل 1.1%، إلى 40.35 دولاراً، بعد أن انخفض 3.3% في الجلسة السابقة، ليرتفع عن مستويات متدنية لم يشهدها منذ 10 يوليو/تموز أيضاً.

ويمضي برنت على مسار تحقيق مكاسب للشهر الرابع، بينما يتجه الخام الأميركي صوب المكسب الشهري الثالث، وارتفع الخامان القياسيان من مستويات متدنية بلغاها في أبريل/نيسان 2020، الشهر الذي يعد ذروة تفشي فيروس كورونا، حين كان معظم العالم في إجراءات عزل عام.

لكن زيادة الإصابات مجددا وانتشارها في أنحاء العالم تبرز التهديد المستمر للطلب على النفط.

زيادة إنتاج أوبك+

وتعتزم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها زيادة الإنتاج اعتبارا من غد السبت، من خلال إضافة نحو 1.5 مليون برميل يومياً، ولكن جزءاً قليلاً منها سيتحول إلى إمدادات العالمية بسبب زيادة الاستهلاك في الدول المنتجة، خاصة دول الخليج وروسيا. وكانت عُمان، وهي عضو في أوبك+ ولكن ليست عضوا في أوبك، قد أخبرت عملاءها أنها ستخفض الإمدادات 20% في شهر أكتوبر؛ التزاماً بحصتها المقررة لها، وهي 722 ألف برميل يومياً.

وعالمياً، سادت القتامة توقعات الاقتصاد؛ إذ تثير زيادة الإصابات بفيروس كورونا خطر تجدد إجراءات العزل العام، وتهدد أي انتعاش بحسب استطلاع أجرته "رويترز" شمل ما يزيد عن 500 خبير اقتصادي.

الركود الاقتصادي يجتاح العالم

أكدت ذلك أنباء أمس الخميس، عن أن الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة هوى بوتيرة سنوية بلغت 32.9%، وهو أكبر تراجع في الناتج منذ بدء حفظ السجلات في 1947.

وفي ألمانيا، حدث انخفاض قياسي في الناتج؛ إذ انكمش أكبر اقتصاد في أوروبا بنسبة 10.1% على أساس فصلي في الربع الممتد بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران.

وأظهرت بيانات من وزارة الصناعة اليوم الجمعة، أن واردات اليابان من النفط انخفضت بأكثر من 30% في يونيو/حزيران إلى نحو 1.9 مليون برميل يومياً، بينما انخفضت مبيعات المنتجات النفطية 10%.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق