أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

"بي تي تي" التايلاندية تتطلّع لاستثمار 500 مليون دولار في "رينيو باور"

تُجري مفاوضات مع "غولدمان ساكس" لإتمام الصفقة خلال أسابيع

ترجمة: محمد فرج

تُجري شركة بي تي تي التايلاندية العاملة في مجال الطاقة، مفاوضات مع بنك غولدمان ساكس، لشراء حصّة في شركة رينيو باور، إحدى شركات الطاقة النظيفة في الهند، ممّا يعزّز الاهتمام المتزايد لكبرى شركات النفط والغاز في جنوب شرق آسيا، بدعم المشاريع الخضراء في المنطقة.

الصفقة قد تؤدّي إلى بيع بنك الاستثمار في وول ستريت، ما لا يقلّ عن نصف حصّته في الشركة، ولكن من المتوقّع أن تتبلور الخطوط النهائية، في الأسابيع المقبلة، مع تقدّم المحادثات، بحسب ما ذكرته إيكونوميك تايمز.

وأعلنت شركة بي تي تي أنّها مستعدّة لاستثمار ما لا يقلّ عن 500 مليون دولار في الشركة، وهو ما يقلّ كثيرًا عمّا سعت إليه الشركة قبل عامين -فقط- بنحو 2.2 مليار دولار.

وتتطلّع مجموعة غولدمان ساكس -أكبر مساهم في رينيو باور، بحصّة تبلغ 48٪- إلى خفض حصّتها، وفتح القيمة لبعض الوقت، بعد أن اضطرّت الشركة إلى وضع خطط الاكتتاب العامّ، في منتصف عام 2018، في تقييم بقيمة 4 مليارات دولار.

وكان غولدمان ساكس قد دعم رائد الأعمال، سومانت سينها، لإنشاء منصّة للطاقة الخضراء، في عام 2011، مع التزام بقيمة 200 مليون دولار. ومنذ ذلك الحين، انضمّ العديد من المستثمرين البارزين الآخرين.

وتتوزّع ملكيّة أسهم "رينيو باور" بين بنك سي بي بي آي بي بنك وصندوق أبوظبي للثروة السياديّة في أبوظبي بنحو 16%، وتمتلك شركة الغاز والمرافق اليابانية الرئيسة في اليابان حصّة 8٪، وتبلغ حصّة المستثمرين الماليّين الصغار الآخرين، مثل صندوق البيئة العالمي، 3٪، ويمتلك رائد الأعمال سومانت سينها وكبار موظّفيه، ما تبقى.

وتعدّ شركة "رينيو باور" من أكبر منتجي الطاقة المستقلّين في الهند، بنحو 10 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية التشغيلية، ولديها اتّفاقيات شراء الطاقة المنتجة من مشروعاتها مع الحكومة، لمدّة 25 عامًا، وتعمل شركة "بي تي تي" في التنقيب عن النفط والغاز، والبتروكيماويات، والطاقة المتجدّدة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق