أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

2.8 مليار دولار إجمالي صادرات العراق النفطية في شهر يونيو

معدل صادرات النفط يصل لـ 2.8 مليون برميل يوميا

أحمد صقر

بلغ إجمالي صادرات العراق من النفط الخام خلال شهر يونيو/حزيران الماضي نحو 84.490 مليون برميل، بمعدل 2.816 مليون برميل يوميا.

ووفقا لبيان رسمي صادر عن الوزارة مساء اليوم الجمعة، فإن إجمالى الإيرادات من تصدير الخام العراقي بلغ نحو 2.8 مليار دولار.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عاصم جهاد، إن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر يونيو/حزيران الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 81.08 مليون برميل، أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان بلغت الكميات المصدرة 3.483 مليون برميل.

واشار جهاد ان المعدل اليومي الكلي للصادرات بلغ 2.816 مليون برميل، حيث كان المعدل اليومي للتصدير من موانئ البصرة 2.7 مليون برميل، ومن جيهان كان المعدل اليومي 116 الف برميل، وبلغ معدل سعر البرميل الواحد بلغ 33.864 دولارا .

تخفيضات أوبك+

ويشارك العراق في تخفيضات إنتاج قياسية النفط بالمشاركة بين منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وحلفائها من كبار المنتجين المستقلين وعلى رأسهم روسيا، فيما يعرف باسم مجموعة أوبك+، منذ مطلع شهر مايو/أيار الماضي، لتعزيز أسعار النفط المتضررة من أزمة فيروس كورونا.

وتخفض أوبك+، الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يوميا، بما يعادل 10% من الإمدادات العالمية.

وبموجب الإتفاق فإن حصة العراق في التخفيض من المفترض أن تصل إلى نحو 1.06 مليون برميل يوميا.

واعتبارا من أغسطس/آب، من المقرر أن تتقلص التخفيضات رسميا إلى 7.7 مليون برميل يوميا حتى ديسمبر/كانون الأول. لكن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان قال إن التخفيضات الفعلية ستكون أكبر لأن الدول التي أنتجت بشكل زائد في مايو/أيار ويونيو/حزيران ستنفذ تخفيضات إضافية في أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول للتعويض، لذا فإن إجمالي التخفيضات سينتهي به المطاف إلى ما بين 8.1 مليون و8.3 مليون برميل يوميا تقريبا.

وأبلغ العراق أوبك+ أنه سيعوض إنتاجه الزائد في مايو/أيار ويونيو/حزيران بخفض أكبر في شهور لاحقة.

الوسوم
العراقالنفطانتاج العراق النفطتخفيضات أوبك +تخفيضات اوبكصادرات العراق من النفطصادرات النفط العراقينفط البصرةنفط العراق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى