أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

"شلمبرجيه" تتكبد خسائر قياسية الربع الثانى بقيمة 3.4 مليار دولار

وتسرح 21 ألف موظف

كشفت نتائج أعمال شركة "شلمبرجيه" العاملة فى مجال حقول خدمات حقول النفط عن تكبد ثاني خسارة فصلية على التوالي بقيمة 3.7 مليار دولار، وسط انهيار أسعار النفط هذا العام، بحسب ما ذكرته رويترز.

وأعلنت ” شلمبرجيه” أنها خفضت ما يقرب من 21 ألف وظيفة في عملياتها حول العالم نتيجة استمرار ضعف أسعار الخام.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى أن "شلمبرجيه" سوف تحقق إيرادات بقيمة 5.373 مليار دولار في الربع الماضي.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة العاملة في مجال خدمات حقول النفط والصادرة اليوم الجمعة، أنها سجلت صافي خسائر بقيمة 3.434 مليار دولار (2.47 دولار لكل سهم) خلال الثلاثة أشهر المنتهية في يونيو/حزيران الماضي مقارنة مع أرباح بقيمة 492 مليون دولار (35 سنتاً للسهم الواحد) في الربع المماثل من العام الماضي.

وبعد استبعاد البنوك والمواد غير المتكررة، فإن نصيب السهم من الأرباح بلغ 5 سنتات، وهو أفضل من توقعات المحللين التي كانت تشير إلى خسائر بنحو سنتاً واحداً لكل سهم.

وعلى صعيد الإيرادات، فتراجعت بنحو 35 % خلال الربع المنتهي في يونيو/حزيران الماضي على أساس سنوي إلى 5.356 مليار دولار من 8.269 مليار دولار في الربع نفسه من عام 2019.

وانخفضت إيرادات الشركة في أمريكا الشمالية إلى 1.18 مليار دولار في الربع الثاني، أي أقل من نصف ما كانت عليه قبل عام، مع توقع ظروف أفضل قليلاً فقط في الربع الحالي.

وتتوقع "شلمبرجيه" خفض حوالي 1.5 مليار دولار من التكاليف بشكل دائم على خلفية إعادة الهيكلة المحتملة على المدى القريب.

وقال المدير التنفيذي لـ”شلمبرجيه” أوليفييه لو بوش، إن الشركة شهدت أكبر تحديات خلال الربع الثاني مع هبوط حاد في الإيرادات بسبب التراجع غير المسبوق في خدمات الحقول النفطية في أمريكا الشمالية.

وأضاف “لو بوش” في تصريحات لصحيفة “وول ستريت جورنال” أن الطلب على النفط يعود إلى مستوياته المعتادة لكن بوتيرة بطيئة متوقعاً المزيد من التحسن مع رفع الحكومات قيود الإغلاق المرتبطة بأزمة “كورونا”.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى