أخبارتكنو طاقةسلايدر الرئيسيةعاجل

“شنايدر إليكتريك” تطبّق نظام توزيع الطاقة الذكيّة في ميناء السخنة

بعد تعاقدها مع موانئ دبي العالمية

خاص - الطاقة

تعاقدت موانئ دبي العالمية مع شركة شنايدر إلكتريك، لتطبيق نظام شامل لتوزيع الطاقة الذكيّة متوسّطة الجهد ومنخفضة الجهد، في محطة الحوض رقم 2 في ميناء السخنة التابع لمجموعة موانئ دبي العالمية، والواقع بالقرب من المدخل الجنوبي لقناة السويس على البحر الأحمر.

وتسهم الحلول الجديدة التي ستطبّقها شنايدر إلكتريك في المحطّة، في تحسين معايير السلامة وزيادة الوفورات في تكاليف الكهرباء وعمليات الصيانة، إلى جانب تقليل انبعاثات الكربون في أحد أكبر موانئ مصر.

وتسمح حلول نظام توزيع الطاقة الذكيّة المعزز بتقنية إنترنت الأشياء لموانئ دبي العالمية بتشغيل مجموعة متنوّعة من التطبيقات الرقمية والتحليلات والتقنيات الأخرى عبر النظام، بما يسهم في تحسين العمليات وضمان استمرارية الأعمال.

وتتضمّن عمليات تطبيق الحلول الجديدة تثبيت كلٍّ من الأجهزة والبرمجيّات اللازمة لإدارة الطاقة ومراقبتها وتحسينها، عبر شبكة توزيع الكهرباء في محطة الحوض رقم 2.

ويمنح النظام المبتكر للعاملين في الموقع أو الموظّفين العاملين عن بُعد في”موانئ دبي العالمية السخنة”، التحكّم الكامل بشبكة الكهرباء في المحطّة، كما إنّه يضمن عمل النظام الكهربائي بما يتماشى مع أعلى المعايير الدولية المحدّدة، ويكفل استمرارية العمليات بكلّ سلاسة ومرونة وأمان.

وتسهم حلول الصيانة الذكيّة القائمة على التنبّؤ بالأعطال في تقليل فترات التوقّف عن العمل في المحطّة، ممّا يضمن تعزيز كفاءة أصول موانئ دبي العالمية، وتقليل التكاليف التشغيلية.

ميناء السخنة

ويعدّ ميناء السخنة جزءًا من شبكة موانئ دبي العالمية، التي تضمّ 127 وحدة أعمال في 51 دولة، عبر 6 قارّات، كما يُعدّ موقع الميناء على البحر الأحمر، أسفل المدخل الجنوبي لقناة السويس، مثاليًا للتعامل مع حمولات الشحن عبر أحد أكثر الممرّات المائيّة التجاريّة ازدحامًا في العالم، ممّا يسهّل التجارة بين الشرق والغرب.

وبلغت التكلفة الإجمالية لمشروع تطوير توسعة محطّة الحوض رقم 2 في ميناء السخنة، 520 مليون دولار، ممّا رفع إجمالي استثمارات موانئ دبي العالمية في مصر إلى 1.6 مليار دولار.

استمرار الاستثمار في التقنيات الذكيّة

وقال سهيل البنا -المدير التنفيذي والمدير العامّ لشركة موانئ دبي العالمية في الشرق الأوسط وإفريقيا- في بيان حصلت”الطاقة” على نسخة منه، إن الشركة تعمل على مواصلة الاستثمار في التقنيات الذكيّة والابتكارات الحديثة التي من شأنها الإسهام في تعزيز الكفاءة التشغيلية، ودعم أهدافها نحو توفير حلول وخدمات لوجستية عالمية المستوى لعملائنا.

وبمجرّد تشغيلها، ستتضاعف الطاقة الإجمالية لميناء السخنة تقريبًا، لتصل إلى 1.75 مليون حاوية نمطيّة قياس 20 قدمًا سنويًا، مقارنةً بـ 970 ألف حاوية نمطيّة في الوقت الحالي.

ويشتمل الحوض رقم 2 على رصيف بطول 1300 متر، مع 750 مترًا إضافيًا قيد الاستخدام في المرحلة الأولى، إضافة إلى ساحة للحاويات تبلغ مساحتها 350.000 متر مربّع. كما يربط الحوض بين حوضين تشغيليّين في الميناء بمثابة كيان واحد.

أكثر الموانئ تقدّمًا من الناحية التكنولوجية في مصر

ومن جانبه، قال وليد شيتا -الرئيس الإقليمي لـ”شنايدر إلكتريك لمنطقة شمال شرق إفريقيا والمشرق العربي”-، إنّه بمجرّد اكتمال عمليات هذا المشروع، ستكون محطّة الحوض رقم 2 في ميناء السخنة التابع لموانئ دبي العالمية، أكثر الموانئ تقدّمًا من الناحية التكنولوجية في مصر.

موانئ دبي العالمية

تعدّ “موانئ دبي العالمية” المزوّدة الرائدة للحلول اللوجستية الذكيّة، وعاملًا محفّزًا لتدفّق التجارة حول العالم، وتغطّي القائمة الشاملة لمنتجاتها وخدماتها جميع نقاط الربط لسلسلة التوريد المتكاملة، بدءًا من المحطّات البرّية والبحريّة، وصولًا إلى الخدمات البحريّة والمجمّعات الصناعية، إضافةً إلى الحلول التجارية القائمة على التكنولوجيا.

وتقدّم هذه الخدمات عبر شبكات عالمية مترابطة، تضمّ 123 وحدة تجارية في 54 بلدًا، في 7 قارّات، وتحرص على دمج الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية للشركة في أنشطتها، وتسعى لتقديم مساهمة إيجابية للمجتمعات التي تعمل فيها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى