أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

اكتشاف نفطي جديد في باكستان

حققت باكستان كشفا نفطيا جديدا، من المتوقع أن يقلل اعتمادها على واردات النفط والغاز من الخارج، ويقلل من فاتورة الاستيراد.

وقالت شركة حقول النفط الباكستانية، إنها عثرت على رواسب جديدة من النفط والغاز في البئر الاستكشافية "ماميخل جنوب-1"، الواقعة في حوض "تال" في منطقة خيبر_باختونخوا.

وأوضحت الشركة في إخطار لبورصة باكستان، أن الاختبارات الأولية البئر أظهرت قدرة الشركة على إنتاج نحو 3240 برميل يوميا من النفط والمكثفات، ونحو 16.12 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي، مشددة على أن حجم الإنتاج الفعلي من البئر قد يختلف عن ما تم إعلانه في نتائج الاختبار.

وبحسب بيانات الشركة فإن حفر البئر الاستكشافية بدأ مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول 2019 ووصل إلى عمق إجمالي يبلغ 3939 مترًا في 23 مايو/أيار 2020 قبل مواجهة رواسب هيدروكربونية.

و شركة MOL Pakistan هي شركة فرعية مملوكة بالكامل لشركة MOL Group الهنغارية متعددة الجنسيات لاستكشاف النفط والغاز، وهي تدير امتياز "حوض تال" بحصة 8.4%.

فيما تملك شركة POL حصة تقدر بنحو 21% ، وتبلغ حصة شركة باكستان للبترول المحدودة PPL نحو 28% وشركة تطوير النفط والغاز OGDC نحو 28 % ، وفقًا لشركة Sherman للأوراق المالية.

يمثل البئر الاستكشافي "ماميخل جنوب-1" الاكتشاف الـ 13 منذ عام 2000 لصالح شركة MOL في باكستان والاكتشاف العاشر في منطقة امتياز TAL Block.

وقال بيريسلاف جاسو، نائب رئيس شركة MOL للاستكشاف والإنتاج ، في بيان للشركة: "لقد حققنا اكتشافًا آخر في باكستان، وأضاف أدى هذا الاكتشاف الجديد إلى عدم المخاطرة في استكشاف في خزان أعمق في TAL Block، مما أدى إلى فرص تصاعدية جديدة.

وأكد على إن اكتشاف "ماميخل جنوب-1" سيساعد أيضًا في تحسين أمن الطاقة للبلاد من الموارد الأصلية.

وتعد شركة MOL ثاني أكبر منتج لباكستان من غاز البترول المسال والنفط الخام والمكثفات وتعالج حاليًا حوالي 9% من احتياجات الغاز الطبيعي و 25 % من احتياجات النفط والمكثفات و 22% من احتياجات الغازات النفطية السائلة في باكستان ، وفقًا لموقعها الالكتروني.

وأثار الإعلان عن اكتشاف النفط والغاز عمليات شراء واسعة النطاق في الأسهم الشركة المدرجة ببورصة باكستان. ووفقًا لذلك، ارتفع سعر سهم POL 15.08 روبية ، أو 4.07٪ ، ليغلق عند 385.50 روبية مع تداول 1.14 مليون سهم.

وفي الوقت الذي يصل إنتاج باكستان من النفط نحو 85 ألف برميل يوميا، فإنها تستورد نحو 80% من احتياجاتها من المنتجات البترولية وفقًا لموقع tradingeconomics.com.

ولا يتجاوز حجم إنتاج البلاد من الغاز حاجز الـ 4 مليارات قدم مكعب يوميا من الغاز، مقابل حجم استهلاك محلي يتجاوز 7 مليارات قدم مكعب يوميا من الغاز.

وبلغت قيمة واردات باكستان من الوقود (النفط – الغاز) نحو 9.8 مليار دولار، والتي شكلت حوالي ربع إجمالي الواردات البالغة 40.86 مليار دولار في الأشهر الأحد عشر الأولى (يوليو - مايو) من السنة المالية السابقة 2019-2020 وفقًا لمكتب الإحصاءات الباكستاني.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى