تقارير منوعةرئيسيةمنوعات

هيونداي تستدعي 272 ألف سيّارة في أميركا لعيوب صناعة

في أحدث حلقة بسلسلة العيوب الفنّية

قرّرت شركة هيونداي الكوريّة الجنوبية لإنتاج السيّارات، استدعاء أكثر من 272 ألف سيّارة في الولايات المتّحدة، لعيوب في الصناعة، قد تؤدّي إلى احتراق السيّارة بأكملها، لأن المقبس الكهربائي في لوحة العدّادات قد يسخن بشدّة، ويتسبّب في الحريق.

ويعدّ الاستدعاء حلقة في سلسلة من المشكلات التي واجهتها شركة صناعة السيّارات الكوريّة الجنوبية، والشركة المرتبطة بها "كيا"، في ظلّ حوادث لحرائق محرّكات، شهدتها سيّاراتها خلال السنوات القليلة الماضية.

يشمل الاستدعاء بعض طرازات إلنترا المدمجة لعام 2011 و 2012، وسوناتا متوسّطة الحجم، وأكسنت 2012، وفيلوستر هاتشباك.

وتقول هيونداي، إن المشكلة تحدث عندما يُوَصَّل ضاغط هواء بالمقبس، لفترة طويلة، لنفخ الإطارات. في بعض المركبات، يجري تشديد المخارج (مآخذ التيّار) في المصنع، وهو ما قد يعطّل عمل الصمّام الكهربائي المصمّم أصلًا للحماية من الحرارة الزائدة.

لدى هيونداي تسعة تقارير عن حرائق، لكن لم تقع إصابات. استخدم ملّاك هذه الطرازات ضواغط تأتي مع السيّارات من هيونداي، في سبعة حرائق، بينما وقع حريقان في أثناء استخدام ضواغط ما بعد البيع.

مازالت هيونداي تعمل على إصلاح هذا العيب في الصناعة، وسوف يتلقّى الملّاك رسائل تبلّغهم بالاستدعاء، بدءًا من أواخر شهر أغسطس/آب.

وفي أبريل/نيسان، قرّرت هيونداي استدعاء عدد كبير من سيّاراتها الحديثة، من موديل 2020، بسبب عيب تقني، يحوّل تلك السيّارات من "ذكيّة" إلى "غبيّة".

وأوضح موقع "إنغادجيت" التقني المتخصّص، أن "هيونداي" لاحظت عيبًا خطيرًا في تقنية "الركن الذكي" للسيّارات عن بعد.

وأشارت هيونداي إلى أن ذلك العيب يحوّل السيّارات إلى "غبيّة" تتحرّك من تلقاء نفسها، حتّى في حال توقّف المحرّك عن العمل، ما قد يسبّب حوادث جسيمة وقاتلة.

وأوضحت أن معظم تلك العيوب موجودة في نسختي "هيونادي سوناتا" و"هيونداي نيكسو" موديل 2020.

ومن المتوقّع أن يشمل إجمالي السيّارات المستدعاة أكثر من 11 ألفًا و870 سيّارة، بسبب هذا الخلل الموجود في ميزة المساعدة الذكيّة في ركن السيّارة.

واكتشفت الشركة الكوريّة الجنوبية وجود خلل في نظام "RSPA" المسؤول عن الركن الذكي للسيّارة.

وأعلنت أنّها ستقوم بإعادة برمجة نظام RSPA مجّانًا، لكلّ ملّاك هذا النّوع، وإعادتها لهم مرّة أخرى.

وكانت "هيونداي" قد استدعت 430 ألف سيّارة صغيرة في فبراير/شباط الماضي، بسبب خلل يجعل من الممكن تسرّب مياه إلى نظام قفل المكابح (إيه بي إس)، ما قد ينتج عنه تماس كهربائي، وربّما حريق في المحرّك.

وقالت الشركة، إنّها اتّخذت هذا الإجراء في الولايات المتّحدة، مشيرةً إلى أن الخلل يمكن أن يسبّب تماسًّا كهربائيًا وحريقًا، حتّى عند إيقاف تشغيل السيّارات.

لكنّها أوضحت أن معدّل الحرائق منخفض للغاية، لدرجة أنّه ليس من الضروري إيقاف السيّارات في الهواء الطلق.

ويغطّي هذا استدعاء بعض سيّارات طراز "إلنترا"، إنتاج ما بين 2006 و2011، و"إلنترا تورينغ" إنتاج ما بين 2007 و2011.

وأثارت المشكلات السابقة تحقيقًا من قبل الإدارة الوطنية الأميركية لسلامة المرور على الطرق السريعة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق