أخبارأخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلمتجددةمنوعات

بايدن يعلن خطّة بتريليوني دولار لمكافحة التغيّر المناخي

أعلن جو بايدن -المرشّح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية-، مساء الثلاثاء، عن خطّة طموحة لمكافحة التغيّر المناخي بقيمة تريليوني دولار، من شأنها تطوير قطاع الطاقة الأميركي، والسعي للتوصّل إلى طاقة خالية من تلوّث الكربون في 15 عامًا فقط.

وجرى الإعلان عن مقترح الطاقة النظيفة في كلمة له في ويلمينغتون بولاية ديلاوير، سعى خلالها السياسي المخضرم للظهور على نقيض الرئيس دونالد ترمب، قبل انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني، حيث رأى أن محاربة التغيّر المناخي ستخلق عددًا هائلًا من الوظائف تحت إدارتها.

وتعهّد بايدن إنفاق تريليوني دولار، خلال أربع سنوات، لدفع خطّته، وهي زيادة كبيرة عن مبلغ 1,7 تريليون دولار، كان قد اقترح إنفاقه خلال عشر سنوات ضمن خطّته المناخية، في حملة الانتخابات التمهيدية. وقال: إن “تحويل قطاع الكهرباء الأميركي لإنتاج الطاقة من دون أن ينجم عنه تلوّث كربون … سيكون أكبر محفز لخلق وظائف، وللتنافسية الاقتصادية في القرن الحادي والعشرين”.

وأضاف: “لهذا السبب سنصل إلى قطاع كهرباء خالٍ من تلوّث الكربون، بحلول عام 2035”. وقال أيضًا: إنّه سينضمّ مجدّدًا إلى اتّفاقية باريس للمناخ، التي انسحب منها ترمب، في 2017، ويقوم بتمويل بناء 1,5 مليون من المنازل الجديدة الموفّرة للطاقة، ويطوّر معايير الأجهزة، ويجعل الطاقة المتجدّدة أولويّة.

وبايدن -الذي امتنع عن خوض حملته الانتخابية علنًا، بسبب تفشّي فيروس كورونا المستجدّ- شنّ هجومًا على ترمب، لإخفاقه في احتواء الوباء، الذي أودى بحياة 136 ألف أميركي، وفي أن يكون قدوة للمواطنين بوضع قناع واقٍ، وهو ما فعله أخيرًا، السبت. وقال بايدن: إن العدوى “ساءت لدرجة أن دونالد ترمب قرّر أخيرًا وضع قناع في العلن”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى