أخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةتكنو طاقةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

كورونا يتسبّب في إلغاء مشروع إنشاء محطّة الدبدبة للطاقة الشمسية في الكويت

أعلن مجلس الوزراء الكويتي إلغاء مشروع إنشاء محطّة الدبدبة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، التي كان إنتاجها سيوفّر 15% من احتياجات القطاع النفطي من الطاقة الكهربائية، بسبب المستجدّات التي فرضتها جائحة كورونا.

وقال مجلس الوزراء في بيان رسمي، عقب اجتماعه يوم الإثنين: إنّه قرّر "إلغاء قراري مجلس الوزراء بشأن المشروع المذكور، وذلك نظرًا للظروف الراهنة التي يمرّ بها العالم أجمع، من تفشّي فيروس كورونا المستجدّ، وأثره على الأسواق النفطية والماليّة العالمية".

وكان من المفترض أن يبدأ تشغيل المشروع -الذي تنفّذه شركة البترول الوطنية الكويتية- في فبراير/شباط 2021، لكن طرحه تأخّر كثيرًا، بسبب الإجراءات البيروقراطية.

وقالت صحيفة الرأي الكويتية، في الخامس من يوليو/تمّوز الجاري، إن قيمة عرض صاحب أقلّ الأسعار لإنجاز المشروع، بلغت قرابة 439 مليون دينار (1.4 مليار دولار).

وقال بيان مجلس الوزراء، إن هذه الخطوة من شأنها أن تسهم في قيام مؤسّسة البترول الكويتية "بالتركيز على أولويّاتها للمرحلة المقبلة، والمحافظة على مكانتها في الأسواق النفطية العالمية".

كان المشروع يهدف الى إنشاء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، داخل مجمّع الشقايا للطاقة المتجدّدة، الذي يقع على بعد 100 كيلومتر غربي مدينة الكويت، على مساحة نحو 32 كيلومترًا مربّعًا.

ومن المتوقّع أن يبلغ الطلب على الطاقة الكهربائية في الكويت 30 ألف ميغاواط يوميًا، في سنة 2030. ولدى البلد الغني بالنفط رؤية طموحة للوصول إلى إنتاج 15% من هذه الاحتياجات من الطاقة المتجدّدة.

وقال بيان مجلس الوزراء، إنّه كلّف وزارة الكهرباء والماء بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة، لاتّخاذ الإجراءات التي تراها مناسبة، نحو تلبية حاجات البلاد المستقبلية من الطاقة المستدامة، وفي ضوء النصوص والإجراءات المتّبعة في هذا الشأن. (الدولار = 0.3075 دينار).

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق