أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أمين عامّ أوبك: أسواق النفط تقترب من التوازن

قال الأمين العامّ لمنظّمة أوبك، اليوم الإثنين، إن أسواق النفط تقترب من الوصول إلى التوازن، بفضل ارتفاع تدريجي للطلب على النفط، في الوقت الذي تخفّف فيه الدول إجراءات الإغلاق، وتخفيضات غير مسبوقة للإمدادات من أوبك وحلفائها.

وقال أمين عامّ أوبك، محمد باركيندو، خلال عرض بُثّ عن بعد: "اتّجاهات العرض والطلب هذه تساعد في تقريبنا خطوة بخطوة نحو تحقيق سوق متوازنة".

وأظهرت النشرة الإحصائية السنوية لمنظّمة الدول المصدّرة للبترول (أوبك)، أن إجمالي عائدات الدول الأعضاء في المنظّمة من تصدير النفط، انخفض عام 2019 إلى 565 مليار دولار، مقابل 692 مليار دولار في العام السابق، وذلك في ظلّ تراجع الكمّيات التصديرية والأسعار.

وبلغ متوسّط سعر سلّة خامات أوبك في العام الماضي، 64.04 دولارًا للبرميل، مقابل 69.78 دولارًا في 2018.

وضخّت دول المنظّمة في المتوسّط 29.38 مليون برميل في اليوم، خلال 2019، مقابل 31.24 مليون برميل في اليوم، في العام السابق.

في الأثناء ذاتها، قال الكرملين أمس، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، ناقشا تعزيز التعاون الثنائي في أسواق النفط العالمية، من خلال تطبيق اتّفاق أوبك+ للإنتاج.

وتراجع النفط نحو أكثر من 1% خلال تعاملات اليوم، مع ترقّب المتعاملين اجتماعًا فنّيًا لمنظّمة أوبك، هذا الأسبوع، من المتوقّع أن يوصي بتقليص تخفيضات الإنتاج، التي دعمت أسعار الخام.

وتنعقد لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، يومي الثلاثاء والأربعاء، لرفع توصية بشأن المستوى التالي للتخفيضات، بعدما بلغت نسبة امتثال المجموعة بالتخفيضات 107%، في يونيو /حزيران الماضي، من 77% في مايو /أيّار الماضي.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى