أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

31% تراجع في واردات الأردن من النفط ومشتقاته خلال 4 أشهر

انخفضت قيمة واردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته بنسبة 30.8% في أول 4 أشهر من العام الحالي إلى 531.1 مليون دينار (749 مليون دولار) مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2019 بحسب بيانات الإحصاءات العامة الأردني اليوم.

وأفادت وكالة “رويترز”، أن فاتورة المملكة من النفط ومشتقاته بلغت في نهاية أبريل 2019 نحو 767.1 مليون دينار. ويستورد الأردن أكثر من 95%من احتياجاته من الطاقة.

ارتفاع الواردات فى يناير الماضي

رغم تراجع أسعار النفط عالمياً، واصلت فاتورة واردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته الارتفاع خلال يناير/كانون الثاني الماضي على أساس سنوي.

وقفزت قيمة واردات الأردن من النفط الخام ومشتقاته 21.9% على أساس سنوي في يناير / كانون الثاني الماضي إلى 197.5 مليون دينار (278.5 مليون دولار)، بحسب بيانات رسمية، وذلك على الرغم من توقعات سابقة للأردن بارتفاع إسهام الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء بالمملكة إلى 20% عامي 2020 و2021.

تنويع المصادر وزيادة إسهام الطاقة النظيفة

قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، فى تصريحات صحفية سابقة، إن واردات الأردن من نفط العراق بلغت خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 983 ألف برميل، بمعدل 10 آلاف و800 برميل يوميا.

وتعمل الأردن على زيادة إسهام الطاقة النظيفة في مجمل استهلاك الطاقة في البلاد، وتطمح إلى أن تصل إلى 2000 ميجاوات من احتياجات الطاقة البالغة 4200 ميغاواط، أي ما نسبته نحو 20% من الكهرباء المستهلكة بحلول عام 2020، بحسب بيانات سابقة لوزارة الطاقة.

ويرى الأردن أنه لا خيار أمامه سوى تنويع مصادر توليد الطاقة، وتوسيع الاعتماد على الطاقة المتجددة، والمضي في إنشاء المشروع النووي ومشاريع توليد الطاقة من حرق الصخر الزيتي المتوافر بكميات كبيرة تصل إلى 70 مليار طن وفق خبراء.

 

الوسوم
أسعار النفط الأردن الطاقة المتجددة الطاقة النظيفة الطقاة النفط طاقة الأردن واردات الأردن من النفط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى