أخبار التكنو طاقةرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

شركة تنقيب كندية تعلن عن مناطق نفطية واعدة في تركيا بالقرب من كردستان

أعلنت شركة (ترليون إنيرجي إنترناشيونال) على موقعها الإلكتروني أنها انتهت من تقييم منطقتين نفطيتين في حقل زاغروس في منطقة هكاري التركية، وهي منطقة كردية قريبة من حدود كردستان، وكانت النتائج "واعدة" حسب تعبير الشركة. وهي شركة كندية تعمل في تركيا وبلغاريا، وتنتج الغاز في البحر الأسود.

وتغطي رخصة تنقيب شركة (ترليون) 42833 هكتارأً من ترخيص ديريسك، والذي يُعد امتداداً لحقل زاغروس في كردستان العراق، وهو قريب من الحقول العراقية الكبيرة شمال البلاد. وتحاول الشركة الترويج لهذه الاكتشافات عن طريق إظهار قربها من حقول منتجة حالياً. فضمن مسافة 75 كم هناك عدة حقول منتجة، وباحتياطيات كبيرة نسبيا، مثل حقل آتروش الذي ينتج 41700 برميل يوميا ومكمن يحتوي ملياري برميل. وحقل سوارا تيكا الذي ينتج 21 ألف برميل يوميا واحتياطيات قدرها 368 مليون برميل من النفط الخفيف.

وقالت الشركة إنها قامت بالعديد من الدراسات السطحية والزلزالية والجيولوجية، واكتشفت أن المنطقة التي تملك رخصة التنقيب فيها هي امتداد للأراضي العراقية بكل صفاتها الجيولوجية، وأن الصخور التي تحتوي النفط في العراق هي نفسها في منطقة رخصة التنقيب في تركيا.

كما أن هناك بعض السبخات النفطية في المنطقة، ما يدل على وجود نظام نفطي فيها، إلا أن تحليل النفط أثبت أنه النفط نفسه الموجود في المناطق العراقية.

مكان اكتشاف شركة تريليون في تركيا
اكتشاف حقل نفط

وحددت الدراسات مكانين للحفر، واحد على عمق 2560 مترا، والآخر على عمق 3493 مترا، وكلاهما في طيات أرضية جوراسية أو طباشيرية.

ويُتوقع أن يحتوي الموقعان على احتياطيات نفطية مماثلة لما هو موجود في حفل شيخان الواقع على بعد 90 كم جنوب الموقع. وأنتج الحقل 32883 برميلاً يوميا في 2019، وتقدر احتياطياته بـ 578 مليون برميل.

وتستمر الشركة في ترويج هذه الاكتشافات عن طريق مقارنة الوضع في تركيا بالعراق؛ حيث ذكرت أن الشروط المالية في تركيا أفضل؛ فالريع في تركيا 12.5% والضرائب على الشركات 20%،بينما هي أعلى من ذلك بكثير في شمال العراق، كما أن تركيا أكثر أمنا واستقراراً من العراق. وتقول الشركة إن حفر بئر في المنطقة المرخصة لها في تركيا يكلّف حوالي 10 ملايين دولار، بينما يكلف حفر البئر نفسها في شمال العراق حوالي 60 مليون دولار.

وتقوم (تريليون) بتقييم الخطوات التالية والتي تتوقع أنها ستشمل حفر أحد الموقعين، في التواريخ التي سيتم تحديدها.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى