أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

(تشيجيانغ) تفوز بأول رخصة في القطاع الخاص لتصدير الوقود في الصين

منحت الصين شركة (تشجيانغ) للنفط والكيماويات ترخيصاً لتصدير المنتجات النفطية المكررة؛ ما يجعلها أول مصفاة نفط خاصة تفوز بهذا التصريح، وفقا لما ذكره مصدران على دراية بالأمر اليوم الخميس في تصريحات لوكالة “رويترز”.

وسيسمح هذا الترخيص ببيع المنتجات النفطية مباشرة إلى السوق الدولية، وتنافس المصافي المملوكة للدولة، ويساعد على تخفيف ضغط العرض الزائد في السوق المحلية الصينية.

وقال أحد المصادر، إن المصفاة ستظل بحاجة الى منح حصة حكومية تحدد حجم صادراتها قبل أن تبدأ الشحنات.

وفى الوقت الحالي، لا يُسمح سوى لعدد ضئيل من المصافي الصينية الكبيرة المملوكة للدولة، بما فيها (سينوبيك)، وشركة البترول الوطنية الصينية، ومجموعة (سينوكيم)، وشركة وقود الطيران الوطنية الصينية، بتصدير المنتجات المكررة.

وقد مارست المصافي المستقلة منذ فترة طويلة ضغوطاً على الحكومة للسماح لها بتصدير الوقود المكرر مباشرة.

وقال وانغ تشاو، المحلل النفطي في شركة (سوبلايم إنفورميشن) التي تتخذ من الصين مقراً لها: “من غير المحتمل أن تحصل المصافي المستقلة الأخرى على تراخيص تصدير، وشركة (زد بى سي) استثناء؛ حيث تقع في منطقة تجارة حرة، ولديها سياسة خاصة”.

وأقامت الصين منطقة تجارية في مدينة تشوشان الساحلية في شرق مقاطعة تشجيانغ في عام 2017 لتعزيز تجارة النفط والغاز.

وفى وقت سابق من هذا العام، خصصت لشركة (زد بي سي)، حصة قدرها مليون طن لتصدير زيت وقود منخفض الكبريت عن طريق الشركات التى تديرها الدولة كوكلاء بعد أن قال مجلس الدولة الصيني في مارس / آذار إنه سيمنح حصص تصدير للمنتجات البترولية المكررة للمصافي غير الحكومية فى منطقة التجارة الحرة فى تشجيانغ.

وفي عام 2016، منحت الحكومة -مؤقتاً- حصص تصدير المنتجات النفطية البالغة 1.675 مليون طن إلى 12 مصفاة خاصة مقرها شاندونغ.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى