أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

نيجيريا: مقتل 7 أشخاص بانفجار في حقل نفطي بدلتا النيجر

أعلنت مؤسّسة النفط الوطنية النيجيريّة أن انفجارًا وقع في حقل النفط (غبيتيكون)، الواقع في منطقة دلتا النيجر، جنوبي البلاد، أدّى إلى مقتل 7 أشخاص.

ووقوع الحوادث والهجمات على خطوط الأنابيب أمر شائع في دلتا النيجر، ويتسبّب بانخفاض إنتاج البلاد من النفط. وغالبًا ما تكون خطوط الأنابيب في المنطقة مكشوفة وغير خاضعة للحراسة، الأمر الذي يجعلها أهدافًا سهلة لأيّ شخص لديه المقدرة على الحصول على متفجّرات.
وتركّز شركات النفط الأجنبية -بشكل متزايد- على المشاريع البحرية في نيجيريا، ومن بين الدوافع لذلك، محاولة معادلة المخاطر المحدقة بالعمليات البرّية، في دلتا النيجر.

وقالت المؤسّسة في بيان، أصدرته اليوم الأربعاء، إن الانفجار وقع أمس الثلاثاء، في أثناء أعمال تركيب سلّم (دَرَج) في منصّة نفط.

وأضافت: " فُتِح تحقيق تفصيلي في سبب الانفجار، بينما جرى إخطار وزارة الموارد البترولية على النحو الواجب".

وأكّدت أنّها سجّلت جميع العاملين الذين كانوا على المنصّة، وقت الانفجار.

وحصل الانفجار في منطقة رخصة لاستخراج النفط OML 40، التي تديرها شركة تابعة لمؤسّسة النفط الوطنية النيجيريّة المملوكة للدولة NPDC، وشركة Elcrest المشتركة.

ولم تذكر مؤسّسة النفط الوطنية النيجيريّة ما إذا كان الانفجار قد أثّر في الإنتاج النفطي بالحقل أم لا. وتعاني نيجيريا -وهي أكبر مصدّر للنفط في إفريقيا- من تبعات انخفاض أسعار النفط على عائدات الحكومة وعُملتها، بعد أن انهار الطلب بسبب جائحة كورونا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق