أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

تركيا تفتتح أول مصنع لإنتاج الألواح الشمسية الشهر المقبل

مليار دولار التكلفة الاستثمارية..و 1000 ميغاواط الطاقة الإنتاجية

تعتزم تركيا افتتاح أوّل مصنع لألواح الطاقة الشمسية، الشهر المقبل، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول.

وقالت مجموعة كاليون التركيّة، إن مصنعها المتكامل لتصنيع الألواح الشمسية في المنطقة الصناعية بأنقرة، من المقرّر أن يبدأ العمل الشهر المقبل، وفقًا لبيان صحفي صادر عن الشركة.

ويعدّ مصنع الألواح الشمسية الأوّل من نوعه فى تركيا، وسينتج 1000 ميغاواط لمحطّة الطاقة الشمسية المحلّية في كارابينار.

ومن المتوقّع أن يصل عدد العاملين في المصنع نحو 1400 شخص، وسيضمّ مركزًا للبحوث والتطوير. وتعتزم كاليون استثمار قرابة مليار دولار في مصنع الألواح الشمسية، وسيكون المصنع أوّل منشأة متكاملة لتصنيع الألواح الشمسية بهذه القدرة، في أوروبّا والشرق الأوسط.

وقال رجب طيب أردوغان، أمس الأحد، في حفل إطلاق جماعي لمحطّات الطاقة الكهرومائية عبر تقنية الفيديوكونفرانس: "لقد ضمنّا استثمار أكثر من 100 مليار دولار في الطاقة، من قبل القطاعين العامّ والخاصّ، على مدى السنوات الـ 18 الماضية، وسنفتتح أوّل مصنع للألواح الشمسية، الشهر المقبل.

وأكّد أن تركيا عزّزت إنتاجها من الكهرباء من المصادر المحلّية والمتجدّدة إلى 66%، في الأشهر الخمسة الأولى من عام 2020، مضيفًا أن تركيا كانت، العام الماضي، في المرتبة الثانية في أوروبّا في إنتاج الطاقة الكهربائية القائمة على المصادر المتجدّدة.

وقال أردوغان، إنّه يعتقد أن محطّات توليد الطاقة تجعل تركيا أقوى، لأنّها رموز للتنمية والتقدّم والنموّ، وتابع، تركيا كانت تمتلك في عام 2002 قدرات كهربائية تبلغ 31 ألف ميغاواط، وفي العام الحالي زادت القدرات ثلاثة أضعاف هذا العدد، بنحو 91 ألف ميغاواط.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى