أخبارأخباررئيسيةعاجلغازكهرباء

تركيا تخفض سعر الغاز للصناعة.. وتجمّد رفع تعرفة الكهرباء 3 أشهر

خفضت شركة خطوط أنابيب النفط التركية، أسعار الغاز الطبيعي للقطاع الصناعي، بنسبة تصل إلى 12.5٪، حسبما ذكر وزير الطاقة والموارد الطبيعية، فاتح دونميز، أمس الثلاثاء، في تصريحات صحفية، وفي المقابل، أعلنت هيئة مراقبة الطاقة في تركيا، أن التعرفة الحاليّة على تكلفة الكهرباء، ستظلّ سارية المفعول للأشهر الثلاثة المقبلة.

وقال وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونميز، في تويتر، إن خفض أسعار الغاز سيؤثّر بشكل إيجابي في التصنيع والعمالة، مضيفًا، إن التخفيضات تراوحت بين 9.7% و12.5%.

وتعليقًا على الخفض أيضًا، قال وزير الخزانة والماليّة، بيرات البيرق، في تويتر، إن الخصم سيسهم في إنعاش الصناعة والاقتصاد.

من جهة أخرى، قالت هيئة تنظيم سوق الطاقة التركية، إن التعرفة الحاليّة على أسعار الكهرباء، ستظلّ سارية المفعول، لمدّة ثلاثة أشهر، ولن يكون هناك ارتفاع في أسعار الكهرباء.

زيادة فى العامين الماضيين

كانت أسعار الغاز الطبيعي في تركيا، قد ارتفعت بنسبة 59.32%، خلال العامين الماضيين، بينما ارتفعت أسعار الكهرباء بنسبة 58.46%، فيما أوضح معهد الإحصاء التركي أن نسبة التضخّم قد وصلت إلى 34.60%، خلال العامين الأخيرين.

وشهد عام 2018 زيادة بنسبة 19.7%، كما شهد عام 2019 ارتفاعًا بنسبة 33 % في الغاز الطبيعي، ومن ثمّ، فإن فاتورة الغاز الطبيعي تزيد بنسبة 59.3% عن شتاء 2018، ومن ناحية أخرى حطّمت الفاتورة رقمًا قياسيًا.

كما شهدت أسعار الغاز الطبيعي ارتفاعًا في أغسطس الماضي، بنسبة 18%، وفي الشهر التالي زادت بنسبة 20 %، وكانت الأسعار ذاتها قد شهدت زيادة بنسبة 30 % في العام 2018، ما يعني أن الزيادات وصلت إلى نحو 70 % خلال أقلّ من عام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى