أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

العراق: صادرات النفط تتراجع إلى 2.8 مليون برميل يوميًا في يونيو

تراجعت صادرات العراق النفطية إلى 2.8 مليون برميل يوميًا في يونيو / حزيران الماضي، من 3.21 مليون برميل يوميًا في الشهر السابق. وقالت وزارة النفط، اليوم الأربعاء، إن الصادرات من مرافئ البصرة الجنوبية بلغت 2.7 مليون برميل يوميًا، في المجمل.

وبلغت إيرادات العراق النفطية -وهي المصدر الرئيس للدخل- 2.86 مليار دولار في يونيو /حزيران.

ويواجه العراق -ثاني أكبر بلد منتج للنفط في منظّمة أوبك- أزمة اقتصادية بسبب تراجع أسعار النفط، واتّفاق لخفض الإنتاج بأكثر من مليون برميل يوميًا.

وكان وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، قد أعلن الأسبوعين الماضيين، أن بلاده تستهدف تصدير 2.8 مليون برميل من الخام في يونيو / حزيران، مضيفًا أن بلاده حريصة على الالتزام بحصّتها في اتّفاق خفض الإنتاج.

وأضاف عبد الجبار، أن الوزارة طلبت من حكومة كردستان تصدير 370 ألف برميل يوميًا من الخام بحدّ أقصى. وطلبت الحكومة من شركات النفط العاملة في أراضيها تخفيض الإنتاج لشهر يونيو. واتّفقت وزارة النفط مع BP على خفض الإنتاج من حقل الرميلة بـ 140 ألف برميل يوميًا.

كما اتّفقت مع Exxon Mobil على خفض الإنتاج من حقل غرب القرنة 1 بـ 70 ألف برميل يوميًا، فيما اتّفقت مع Luke Oil على خفض إنتاج حقل غرب القرنة 2 بمقدار 50 ألف برميل يوميًا.

وقال المتحدّث الرسمي باسم الوزارة، عاصم جهاد: إن “مجموع الكمّيات المصدّرة من النفط الخام لشهر يونيو / حزيران الماضي، من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق، بلغت 81 مليون و 7 آلاف و675 برميلًا، أمّا من حقول كركوك عبر ميناء جيهان، فقد بلغت الكمّيات المصدّرة  3 ملايين و 482 ألفًا و 519 برميلًا”.

وأوضح جهاد أن “المعدّل اليومي الكلّي للصادرات بلغ مليونين و 816 ألف برميل، حيث كان المعدّل اليومي للتصدير من موانئ البصرة مليونين و700 ألف برميل، ومن جيهان كان المعدّل اليومي 116 ألف برميل”، وأن معدّل سعر البرميل الواحد بلغ 33.864 دولارًا.

وارتفعت أسعار النفط، الأربعاء، بعدما أظهر تقرير للقطاع انخفاض مخزونات الخام في الولايات المتّحدة أكثر ممّا هو متوقّع، ما يشير إلى تحسّن الطلب، حتّى مع تفشّي فيروس كورونا في أنحاء العالم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى