أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

ارتفاع مبيعات الوقود في الهند مع تعاف تدريجي في الطلب

مبيعات البنزين تقفز 36% في يونيو مقارنة بمايو والديزل 20%

أظهرت بيانات للمبيعات الأربعاء ارتفاع مبيعات مصافي النفط الرسمية في الهند من البنزين ووقود الديزل في يونيو/حزيران مقارنة بشهر مايو/آيار مع تعافي الطلب تدريجيا، حيث خففت البلاد من تدابير الإغلاق الصارمة التي فرضتها لوقف انتشار انتشار جائحة كوفيد 19.

ارتفعت مبيعات البنزين لتجار التجزئة في يونيو/حزيران بنحو 36٪ مقارنة بمايو/آيار إلى نحو 2.04 مليون طن (14.892 مليون برميل).

كشفت البيانات عن أن مبيعات وقود الديزل الذي يمثل نحو خُمسي مبيعات الوقود الإجمالية للبلاد ارتفعت بنحو 20٪ في يونيو/حزيران إلى 5.54 مليون طن (40.442 مليون برميل) مقارنة بمايو/آيار. وطلبت المصادر التي قدمت البيانات عدم الكشف عن هويتها لكونها معلومات سرية.

ومع ذلك ، لا تزال مبيعات البنزين وزيت الغاز في يونيو/حزيران منخفضة بنحو 15٪ و 17.1٪ على التوالي عن نفس الفترة من العام السابق.

وكان استهلاك الوقود في ثالث أكبر اقتصاد في آسيا قد انخفض في أبريل/نيسان إلى أدنى مستوى له منذ عام 2007 حيث أصيبت البلاد بالشلل جراء الإغلاق الذي تم تطبيقه في 24 مارس/آذار.

تمتلك الشركات الحكومية (مؤسسة النفط الهندية) و(هندوستان للبترول)، و(بهارات للبترول) نحو 90٪ من منافذ بيع الوقود بالتجزئة في الهند.

ارتفعت مبيعات غاز النفط المسال بنسبة 17٪ تقريبًا في يونيو/حزيران مقارنة بالعام الماضي، بينما انخفض وقود الطائرات بنسبة 67.3٪ خلال نفس الفترة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تتوقع فيه الهند، ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم، أن يعود الطلب على الوقود إلى طبيعته في وقت أسرع من توقعات وكالة الطاقة الدولية ومنظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك).

وقال وزير النفط الهندي دارميندرا برادهان في قمة مؤسسة بلومبرغ لتمويل الطاقة الجديدة قبل أيام: “إذا نظرت إلى الاتجاه العام في الأسابيع القليلة الماضية، فإنني على ثقة بأنه بحلول نهاية الربع الثاني، سيكون الطلب قد رجع إلى معدله المعتاد”، في إشارة إلى الربع الذي ينتهي في شهر سبتمبر / أيلول المقبل.

أضاف: “في نهاية يونيو / حزيران الجاري، نكون قد حصلنا بالفعل على 85% من طلبنا مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي”. موضحا “بدأت عملية الفتح والكثير من الأنشطة الاقتصادية مستمرة منذ أكثر من شهر ونصف. معدل الطلب على البنزين والديزل والغاز المسال وغيرها من الوقود التجاري يعود إلى معدله الأصلي. نحن متخوفون قليلا بشأن وقود الطائرات”.

وتوقع وزير النفط الهندي، أن يزداد طلب بلاده على الطاقة إلى عدة أضعاف على مدى العقد المقبل، عند الخروج من جائحة كورونا وأن الهند ستبحث في جميع مصادر الطاقة لسد احتياجاتها المتزايدة.

وذكر أن الهند ستحتاج إلى طاقة تكرير تبلغ 439 مليون طن (3204.7 مليون برميل) بحلول عام 2030 و 533 مليون طن (3890.9 مليون برميل) بحلول عام 2040 من حوالي 250 مليون طن (1825 مليون برميل) الآن.

واوضح ” نستورد 85% من احتياجتنا من الطاقة وسنستمر في الاستيراد”، مضيفا “البلاد تعزز إنتاجها من الطاقة من الموارد البديلة والمتجددة للتحرك نحو هدف الاعتماد على الذات”.

ويجذب الطلب المتزايد على الوقود موردي النفط مثل شركة أرامكو السعودية للحصول على صفقات بشأن التكرير في الهند.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق