أخباررئيسيةعاجلكهرباء

“إيه بي بي”و”هيتاشي” يطلقان شركة مشتركة بقيمة 11 مليار دولار

أعلنت شركتا هيتاشي و إيه بي بي، اليوم، عن إطلاقهما شركة مشروع مشترك بقيمة 11 مليار دولار،”هيتاشي إيه بي بي باور سترييز”، التي ستعمل في مجالات التنقّل الكهربائي والحياة الذكيّة والصناعة وتكنولوجيا المعلومات.

وبموجب اتّفاقية  التعاون التي أُعلِن عنها، في ديسمبر 2018، ستحصل هيتاشي على حصّة 19.9% المتبقّية من شبكات الطاقة من هيتاشي إيه بي بي، لجعلها شركة تابعة مملوكة بالكامل، بعد عام 2023.

وفى سياق متّصل، تخطّط شركة”إيه بي بي ABB ” السويسرية لإعادة شراء ما يصل إلى 10 %من أسهمها، التي تبلغ قيمتها -حاليًا- أكثر من 4 مليارات دولار، بعد الانتهاء من بيع أعمال شركة “باور جريدز” التابعة لها، لصالح شركة هيتاشي، وفقًا لما ذكرته رويترز.

وقالت الشركة السويسرية، يوم الأربعاء، إنّها تعتزم بدء إعادة الشراء بعد نتائج الربع الثاني في 22 من الشهر الحالي، وإنّها ستطلب من المساهمين، في الاجتماع السنوي للعام المقبل، الموافقة على إلغاء الأسهم المعاد شراؤها.

وتلقّت ABB ما يقدّر بـ 7.6 – 7.8 مليار دولار من بيع حصّة 80.1 % في”باور جريد Power Grids “، التي أكملتها كما هو مخطّط لها، بحلول نهاية يونيو.

وتخطّط الشركة لإعادة شراء قرابة 180 مليون سهم، بسعر الأربعاء، سيكلّف 3.93 مليار فرنك سويسري “4.15 مليار دولار”، وفقًا لما قالته رويترز.

وستصدر القرارات بشأن ما يجب فعله بالأموال المتبقّية في اجتماع الجمعية العمومية المقبل للشركة، في مارس 202، وفقًا لما أفادت به رويترز.

وقال متحدّث باسم ABB، نخطّط لنهج متعدّد المراحل لكيفية التعامل مع النقد، من بيع أعمال “باور جريد” لشركة هيتاشي، وسيكون هناك تركيز واضح على إعادة الأموال للمساهمين، وتحسين هيكل رأس المال لدينا”.

وارتفعت أسهم الشركة، التي فقدت ما يقرب من 9 % هذا العام، أكثر من 2 % بعد الإعلان.

وقال الرئيس التنفيذي الجديد، بيورن روزنغرين، إن البيع يعني أن ABB أصبحت الآن قادرة على التركيز بشكل أكبر على العملاء الصناعيّين، وتنفيذ نموذج أعمال لامركزي.

وستحتفظ شركة ABB -التي تصنع منتجات تتراوح ما بين (روبوتات) المصانع إلى شواحن السيّارات الكهربائية- بنسبة 19.9 % في باور جريد، وهي شركة ذات إيرادات تبلغ 10 مليارات دولار، و 36000 موظّف.

ولدى الشركة السويسرية خيار محدّد مسبقًا، للخروج من حصّتها في غضون ثلاث سنوات، وفقًا لما ذكرته رويترز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى