أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

مصر تعلن عن كشف جديد للذهب بالصحراء الشرقية

باحتياطي يزيد عن مليون أوقية في منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية

خاص- الطاقة

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري، طارق الملا،عن كشف للذهب في منطقة إيقات بصحراء مصر الشرقية، باحتياطي يقدّر بأكثر من مليون أوقية من الذهب -بحدّ أدنى- وبنسبة استخلاص 95%، والتي تعدّ من أعلى نسب الاستخلاص، وبإجمالي استثمارات على مدار العشر سنوات القادمة أكثر من مليار دولار.

وأشارت وزارة البترول في بيان، اليوم الثلاثاء، إلى أن الكشف الجديد يقع في منطقة امتياز شركة شلاتين للثروة المعدنية، فيما تقوم شركة الثروات والموارد للتعدين بأعمال الخدمات الاستكشافية بالمنطقة، طبقًا لتعاقدها مع شركة شلاتين.

ويعدّ الكشف التجاري الجديد للذهب نتاجًا لاستثمار مصري خالص في مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله من خلال شركة شلاتين المصرية، والتي تشهد شراكة ناجحة وتعاونًا مثمرًا بين عدد من قطاعات الدولة، والتي تسهم فيها كلّ من الهيئة المصرية العامّة للثروة المعدنية وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وبنك الاستثمار القومي والشركة المصرية للثروات التعدينية.

وسيجري تكوين شركة جديدة بين كلّ من شلاتين وهيئة الثروة المعدنية، للقيام بالعمليات في منطقة الكشف، فور الانتهاء من الإجراءات، لتكون ثالث شركة في مصر تقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة، حيث يعمل حاليًا كلّ من شركة السكّري لمناجم الذهب، وشركة حمش مصر لمناجم الذهب.

ويأتي الكشف الجديد متزامنًا مع برنامج وزارة البترول والثروة المعدنية، لتطوير وتحديث قطاع التعدين، لزيادة إسهامه في الناتج القومي.

وأكد وزير البترول على استمرار متابعة تنفيذ البرنامج الجاري، لتطوير وتحديث قطاع التعدين في مرحلته الثانية، والذي تباشر الوزارة تنفيذه منذ انطلاق مرحلته الأولى في عام 2018، وحتّى نهاية عام 2021، بهدف زيادة الجاذبية الاستثمارية لقطاع التعدين، بما يؤدّي إلى تعظيم استغلال الفرص المتاحة لرفع العوائد الاقتصادية، وزيادة القيمة المضافة من استغلال الخامات المعدنية.

وأوضح الملا أنّه في ضوء الإصلاحات الجارية في كلّ نواحي صناعة التعدين، طبقًا للبرنامج المنفّذ، فمن المستهدف جذب استثمارات أجنبية مباشرة خلال عامين في قطاع التعدين في مصر، تقدّر بنحو 375 مليون دولار، وزيادة الاستثمارات المباشرة المتوقّعة في عام 2030، من 700 مليون دولار إلى مليار دولار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى