أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الجزائر تنشئ مدرسة للطاقة المتجدّدة والتنمية المستدامة

قرّرت الحكومة الجزائرية إنشاء مدرسة وطنية عليا، تعنى بتعليم الطاقة المتجدّدة والبيئة والتنمية المستدامة،حسبما تضمّنه مرسوم تنفيذي، صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية الجزائرية.

وجاء في المرسوم، إنّه تطبيقًا لأحكام المرسوم التنفيذي المؤرّخ في 2016، الذي يحدّد القانون الأساسي النموذجي، فقد تقرّر إنشاء مدرسة وطنية عليا، تسمّى المدرسة الوطنية العليا للطاقات المتجدّدة و البيئة و التنمية المستدامة.

وقد حُدّد مقرّ المدرسة في باتنة، و يمكن نقله إلى أيّ مكان آخر، بموجب مرسوم تنفيذي يُتّخذ بناءً على تقرير الوزير المكلّف بالتعليم العالي.

أمّا فيما يتعلّق بأعضاء مجلس الإدارة، فينصّ المرسوم على أنّه زيادة على الأعضاء المذكورين في مرسوم 2016 , فإن المجلس يتكوّن من ممثّلي قطاعات رئيسة، على غرار الدفاع الوطني والشؤون الخارجية والطاقة والداخلية والصناعة والبيئة و الطاقات المتجدّدة، بالإضافة إلى محافظ الطاقات المتجدّدة ومدير مركز تنمية الطاقات المتجدّدة وممثّلين عن المؤسّسات العامّة والخاصّة.

والجدير بالذكر أن إنشاء هذه المدرسة يأتي في وقت تعتزم فيه الجزائر المضي قدمًا في برنامج لتطوير الطاقات المتجدّدة.

و كان مخطّط عمل الحكومة لتطبيق برنامج رئيس الجمهورية لإنتاج 16 ألف ميغاواط من الكهرباء، في عام 2035، منها 4 آلاف ميغاواط في عام 2024.

و كان استحداث وزارة للانتقال الطاقوي و الطاقات المتجددة من بين التغييرات التي اجراها رئيس الجمهورية الجزائرى في اطار التعديل الوزاري الذي اقره الثلاثاء الماضى.

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق