التقاريررئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

حدث في مثل هذا اليوم: ضخ أول نفط في أنبوب آلاسكا

الأنبوب نتيجة حتمية للمقاطعة النفطية في 1973

خاص-الطاقة

في مثل هذا اليوم، 20 يونيو، من عام 1977، تم ضخ النفط في أنبوب آلاسكا بعد اكتمال بناءه لأول مرة.

وساهم الأنبوب فى تغيير الأحداث بأسواق النفط، بالإضافة إلى انخفاض أسعار النفط ثم انهيارها في منتصف الثمانينيات. وكان هناك معارضة شديدة لبناء الأنبوب لعدة سنوات، خاصة في الكونغرس، إلا أنه تم تأييده بقوة على إثر المقاطعة النفطية في عام 1973.

يبلغ طول الخط 800 ميلا (حوالي 1300 كيلومتر)، وعندما بدأ الضخ يوم 6 يونيو لم يظهر النفط في نهاية الخط إلا بعد 38 يوما، وغادرت أول سفينة محملة بنفط آلاسكا في أول أغسطس.

بلغت تكلفة بناء الخط 8 مليارات دولار، وتعد هذة القيمة هى الأكبر فى العالم لمشروع ممول من القطاع الخاص.

استمر بناء الأنبوب، والذي يبلغ قطره حوالي 122 سم، نحو ٣٨ شهرا، حيث بدأ المشروع يوم 27 مارس 1975 وانتهى يوم 31 مايو 1977.

ويأتي الأنبوب من مناطق متجمدة لأغلب العام فيتم تسخينة ب 142 ألف أنبوب حراري، كما تم رفع حوالي 420 ميلا منه عن الأرض بآلاف الأعمدة في العديد من الأماكن للسماح للحيوانات البرية بالتنقل والهجرة بدون التأثير عليها، خاصة "الكاريبو"، بينما هناك حوالي 380 ميلا مطمورة في الأرض.

ويأتي النفط من حقل "بوردو بي" الذي تم اكتشافه في عام 1968 في شمال آلاسكا ويبعد حوالي 250 ميلاً عن الدائرة القطبية الشمالية.

ويوضح الرسم البياني أدناه إنتاج ولاية آلاسكا من النفط، وكيف انخفض إنتاج هذا الحقل مع الزمن، وبالتالي انخفضت كمية النفط المارة في الأنبوب.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق