أخبار الطاقة النوويةرئيسيةطاقة نوويةعاجل

تحالف روسي فرنسي أميركي لمناقصة محطّة طاقة نووية بلغاريّة

وقّعت شركة روساتوم الروسيّة مذكّرات تفاهم مع الشركة الفرنسية Framatome SAS وجنرال اليكتريك للطاقة البخارية -GE، في إطار مناقصة اختيار المستثمر الإستراتيجي لمحطّة Belene بيلين للطاقة النووية في بلغاريا.

ووقّع على مذكّرات التفاهم كيريل كوماروف -النائب الأوّل للمدير العامّ لتطوير الشركات والأعمال الدولية في روساتوم-، وفريديريك ليليفر -نائب الرئيس التنفيذي المسؤول عن المبيعات في شركة Framatome-، بالإضافة إلى مايكل كيرول -رئيس شركة جنرال إليكتريك للطاقة البخارية-.

تنصّ الاتّفاقيات على أن الشركات ستعمل معًا للمشاركة في مناقصة بناء لمحطّة Belene-بيلين للطاقة النووية في بلغاريا. وفي حال اختيار شركة روساتوم مستثمرًا إستراتيجيًا للمشروع في المناقصة، ستُعتَمد شركة جنرال اليكتريك شريكًا لمجموعة مولّدات التوربينات القائمة على Arabelle و Turbine Hall Equipment، وسيأتي دور Framatome SAS شريكًا رئيسًا لأنظمة القياس والتحكّم للمحطّة البلغاريّة.

من جانبه، صرّح كيريل كوماروف: "يأتي توقيع مذكّرات التفاهم بين الشركات تأكيدًا على الثقة بيننا". وأكّد قائلًا: "يسهم التعاون الدولي بين قادة الصناعة النووية في خلق أفضل الظروف الماليّة والتقنيّة لتنفيذ خطّة Belene-بيلين الوطنية للطاقة النووية".

والجدير بالذكر أنّه جرى اختيار شركة روساتوم و Framatome SASو جنرال اليكتريك ضمن قائمة أفضل 5 شركات، في مناقصة برنامج بناء محطة Belene-بيلين للطاقة النووية، وتأتي معها الشركة الوطنية الصينية للطاقة النووية (CNNC) والشركة الكوريّة للطاقة الهيدروليكية والنووية "KHNP"

تعاونت شركة روساتوم سابقاً مع كل من شركة Framatome SAS وجنرال إلكتريك في المشاريع الدولية بنجاح، حيث تعاونوا في ذلك محطة باكش-2 للطاقة النووية في المجر ومحطة هانهيكيفي -1 للطاقة النووية في شمال فنلندا. وتتعاون شركة روساتوم مع جنرال إلكتريك في مشروع محطة الطاقة النووية اكويو في تركيا ومشروع محطة الضبعة النووية التي ستقوم شركة روساتوم ببنائه في مصر، حيث سيكون مشروع مشترك بين جنرال اليكتريك وروساتوم لتوريد معدات لجزيرة التوربينات.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق