أخبار الغازرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

"وكالة الطاقة": الطلب العالمي على الغاز يتّجه لأكبر تراجع سنوي على الإطلاق

قالت وكالة الطاقة الدولية، في تقرير توقّعاتها السنوي، اليوم الأربعاء، إن الطلب العالمي على الغاز الطبيعي يتّجه صوب تسجيل أكبر تراجع سنوي على الإطلاق، بفعل أزمة فيروس كورونا، وشتاء معتدل الحرارة في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

ومن المتوقّع تراجع الطلب العالمي على الغاز 4%، أو ما يعادل 150 مليار متر مكعّب إلى 3850 مليار متر مكعّب هذا العام، أي مثلي حجم التراجع الذي أعقب الأزمة الماليّة في 2008.

وشهدت أسواق الغاز العالمية الكبيرة تراجع الأسعار إلى مستويات قياسية منخفضة، إذ تعثّر الطلب بفعل إجراءات العزل العامّ المطبّقة لمكافحة جائحة كوفيد-19، وتراجع الإنتاج الصناعي.

ويقلّص قطاع النفط والغاز الإنفاق، ويرجئ قرارات استثمارية. وعلى الرغم من توقّعات تعافي الطلب في 2021، فإن وكالة الطاقة لا تتوقّع العودة سريعًا إلى مستويات ما قبل الأزمة.

وبالنسبة للعام بأكمله، من المتوقّع أن تشهد المزيد من الأسواق المتقدّمة في أوروبّا وأمريكا الشمالية وآسيا أكبر انخفاضات في الطلب، لتمثّل ما يصل إلى 75% من التراجع الإجمالي في 2020.

وقال فاتح بيرول -المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية-: "من المتوقّع تعافي الطلب العالمي على الغاز بشكل تدريجي في العامين المقبلين، لكن هذا لا يعني أنّه سيعود سريعًا إلى الوضع المعتاد".

وأضاف: "سيكون لأزمة كوفيد-19 أثر دائم على تطوّرات السوق مستقبلًا، حيث تثبّط معدّلات النموّ، وتعزّز الضبابية".

وستكون غالبية الزيادة في الطلب بعد 2021 في آسيا، وفي مقدّمتها الصين والهند، حيث تُطبّق سياسة دعم قويّة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق