أحداث تاريخيةأخبار التكنو طاقةرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

حدث في مثل هذا اليوم: مقاطعة وضرائب بنزين ووفاة بول جيتي

كان جيتي أغنى رجل في العالم وارتبط اسمه بالمنطقة المقسومة بين السعودية والكويت

خاص - الطاقة

حدث في مثل هذا اليوم: 6 يونيو / حزيران

  • 1932: أول ضرائب فدرالية على البنزين في الولايات المتحدة
  • 1967: المقاطعة النفطية على الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا
  • 1976: وفاة رجل النفط المشهور بول جيتي

أول ضرائب فدرالية على البنزين في الولايات المتحدة

قامت الحكومة الأميركية بتبني قانون الإيرادات لعام 1932 والذي تضمن فرض ضريبة قدرها سنت واحد على مبيعات كل غالون من البنزين. ومع الزمن زادت هذه الضرائب حتى توقفت في عام 1993 عند 18.4 سنت للغالون، وهي الضريبة السائدة حتى اليوم. ويستخدم حوالي 60% من هذه الضرائب في بناء الطرق والجسور وصيانتها.

المقاطعة النفطية لعام 1967

جاءت هذه المقاطعة على إثر الهجوم الإسرائيلي على سوريا ومصر، حيث قامت عدة دول عربية بفرض مقاطعة نفطية على كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا الغربية، إثر انتشار شائعات مفادها بأن الطائرات الأميركية والبريطانية وفرت تغطية جوية للطيران الإسرائيلي لضرب المطارات المصرية أثناء حرب 1967.

واستمرت المقاطعة على الرغم من إنتهاء الحرب، ولم تنته رسميًا حتى يوم 29 أغسطس / آب من العام نفسه، بعد أن تبين أن الإسرائيليين لم يستعينوا بالطائرات البريطانية أو الأميركية.

هدفت المقاطعة إلى الضغط على الدول الغربية لمنعها من إمداد إسرائيل بالمعدات العسكرية، وإجبار إسرائيل على التراجع إلى حدود ما قبل الحرب. كما هدفت بعض الحكومات العربية إلى تهدئة شعوبها التي ثارت بسبب الهزيمة النكراء التي لحقت بالعرب في هذه الحرب. ولم تحقق هذه المقاطعة أهدافها المعلنة، حيث استمرت الدول الغربية بدعم إسرائيل، كما استمرت إسرائيل باحتلال الأراضي التي حصلت عليها أثناء الحرب. ويعزو تراجع بعض الدول العربية عن المقاطعة إلى تخوفها من احتلال بريطانيا للكويت، وتخوفها من خسارتها لحصتها السوقية.

وفاة رجل النفط المشهور بول جيتي

بول جيتي بريطاني-أميركي أسس شركة جيتي للنفط واشتهر بالنفط والغنى والبخل؛ في عام 1957 صنفته مجلة فورتشن بأنه أغنى رجل حي في الولايات المتحدة. وفي عام 1966 صنف في كتاب غينيس للأرقام القياسية على أنه أغنى مواطن "خاص" في العالم. كما تم تصنيفه في 1996 على أنه أغنى 67 إنسان في تاريخ أميركا كلها. كان يتحدث عدة لغات، منها اللغة العربية.

ارتبط اسمه بالمنطقة المقسومة بين السعودية والكويت. ولعب دورًا كبيرًا في تخفيف سيطرة الأخوات السبع (شركات النفط التي نسّقت بينها للسيطرة على أسواق النفط في العالم) على أسواق النفط العالمية، خاصة في ليبيا.

مصدر الصورة: https://www.sofakingpodcast.com/episode-316-jean-paul-getty-oil-billionaire-and-crazy-miser/

  • تم تجميع المعلومات أعلاه من مصادر محتلفة. معلومات المقاطعة النفطية مأخوذة من "مفاهيم نفطية" للدكتور أنس الحجي
إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى