أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

روسيا: اجتماع "أوبك+" غدًا السبت

أسعار النفط تقفز و"برنت" يتّجه لتحقيق 14% مكاسب أسبوعية

أعلنت وزارة الطاقة الروسيّة، اليوم الجمعة، أن اجتماع "أوبك+" سيجري انعقاده يوم غد السبت، السادس من يونيو / حزيران الجاري. وقالت المتحدّثة الرسمية باسم الوزارة الروسيّة لوكالة أنباء "سبوتنيك"، ردًّا على سؤال حول انعقاد اجتماع "أوبك+" يوم السادس من يونيو، الجاري: "أؤكّد ذلك".

وذكرت وكالة أنباء "تاس" الروسيّة أنّه من المقرّر الانتهاء من المحادثات في غضون يوم واحد، على أن يبدأ وزراء دول أوبك الاجتماع الساعة 1200 بتوقيت غرينتش، ثمّ ينضمّ إليهم نظراؤهم في "أوبك بلس" بعد ساعتين.

وكان من المقرّر في الأساس عقد المحادثات، عبر رابط فيديو، يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين. ولم تؤكّد أوبك على الفور تغيير الموعد.

واتّفق الحلفاء في "أوبك بلس" في أبريل / نيسان الماضي، على خفض الإنتاج بمقدار 9.7 مليون برميل يوميًا، خلال شهري مايو /أيّار ويونيو /حزيران، وبمقدار 7.7 مليون برميل في النصف الثاني من العام الحالي، وبمقدار 5.8 مليون برميل أخرى حتّى نهاية أبريل 2022. ويبحث الاجتماع، غدًا السبت، تمديد تخفيضات الإنتاج الحاليّة لمدّة أطول.

وارتفعت أسعار النفط، اليوم الجمعة، إذ يترقّب المتعاملون مؤشّرات الاجتماع، حيث سيناقش منتجون كبار للنفط ما إذا كانوا سيمدّدون تخفيضات قياسية للإنتاج. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 1.09 دولارًا، أو ما يعادل 2.73 بالمئة إلى 41.08 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 0943 بتوقيت جرينتش، بينما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 75 سنتًا، أو ما يعادل 2 بالمئة إلى 38.16 دولارًا للبرميل.

وربح برنت نحو 14 بالمئة، منذ بداية الأسبوع الجاري، بينما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط قرابة 6 بالمئة، ليصبح الخامان القياسيان على مسار تحقيق مكاسب للأسبوع السادس. وكان الارتفاع نابعًا من تخفيضات للإنتاج في ظلّ مؤشّرات على تحسّن الطلب على الوقود، مع بدء دول في تخفيف إجراءات العزل العامّ التي فُرضت لمنع انتشار فيروس كورونا المستجدّ.

وستجتمع منظّمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك)، وحلفاء من بينهم روسيا، فيما يُعرف باسم مجموعة "أوبك+"، غدًا السبت، لبحث تمديد تخفيضات الإنتاج.

وكانت مصادر في "أوبك+" قد ذكرت، في وقت سابق، أن اجتماعًا وزاريًا عبر الفيديو كونفرانس قد يعقد هذا الأسبوع، إذا وافق العراق وآخرون على تعزيز التزامهم بتخفيضات الإنتاج القائمة.

وجدير بالذكر أن مجموعة "أوبك+" كان من المتوقّع أن تعقد اجتماعًا، أمس الخميس، لكن جرى تأجيله وسط محادثات حول عدم التزام بعض دول الاتّفاق بحصصها من خفض الإنتاج.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق