أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلمتجددة

“بتروناس” تسعى للاستحواذ على حصّة في “تاتا باور”

تُجري شركة النفط والغاز الماليزيّة الحكومية، بتروليام ناسيونال بهاد (بتروناس)، مفاوضات مكثّفة مع مجموعة تاتا، لتصبح مستثمرًا رئيسًا في صندوق استثمار البُنية التحتية للطاقة المتجدّدة المخطط لشركة تاتا باور، حيث تتطلّع الشركة الرائدة في الهند إلى تحرير القيمة وتخفيف الديون، بحسب ما قاله أشخاص على علم بالأمر، في تصريحات صحفية.

تاتا للطاقة المتجدّدة المحدودة، هي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة تاتا للطاقة المحدودة (تاتا باور)، أكبر شركة مرافق متكاملة في الهند، وتتطلّع شركة تاتا باور إلى جمع ما بين 500 و750 مليون دولار لمنصّة الطاقة النظيفة، وبدأت مناقشات مع العديد من المستثمرين، حسبما ذكرت إيكونوميك تايمز في شهر فبراير/شباط الماضي.

وقال الأشخاص المطّلعون، إن شركة تاتا منفتحة لبيع 51 % للمستثمرين، في حال نجاحها، ستنضمّ “تاتا باور” إلى لارسون آند توبرو” و”بيرامال إنتربريسيز” و”ريلاينس أندستريس” في إنشاء صناديق استثمار لأصول البُنية التحتية التشغيلية.

تقدّم ملحوظ في المفاوضات

 

أحرزت المحادثات مع بتروناس تقدّمًا، ويُعتقد أن الماليزيّين في المراحل النهائية للاتّفاق، وقال أحد الأشخاص: “سيكون هناك ثلاثة أو أربعة مستثمرين، وتابع: لقد كانت بعض الوكالات المتعدّدة الأطراف، مثل مجموعة سي دي سي البريطانية وآي إف سي واشنطن متفائلة بمجال الطاقة النظيفة، ومن المتوقّع أن تشارك بصفة مستثمرين مشاركين، ولكن من المرجّح أن تسهم في فحوصات أصغر، وأن تظلّ سلبية المستثمرين.

تقييم الأصول

تبحث مجموعة تاتا تقييمًا بقيمة من2.2 إلى 2.5 مليار دولار لمحفظة الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح التي تبلغ قيمتها 3.8 غيغاواط، و إلى حدّ كبير محفظة الطاقة الشمسية، بسبب استحواذها على أصول ويلسبون للطاقة بقيمة 1.4 مليار دولار في يونيو 2016، ووفقًا لعرض الشركة، يجري تطوير 700 ميغاواط أخرى من مشاريع الطاقة الشمسية في أوتار براديش وماهاراشترا وغوجارات.

نقل المحفظة التشغيلية

وتتمثّل الخطّة في تحويل حافظة العمليات والديون إلى صندوق استثمار البُنية التحتية للطاقة المتجدّدة المخطّط لشركة تاتا باور، كما سيجري نقل أصول خطوط الأنابيب في وقت لاحق إلى المنصّة، على أساس التزامات تعاقدية متّفق عليها مسبقًا. ولم تردّ تاتا باور على الاستفسارات. ورفض متحدّث باسم الشركة التعليق، وتتطلّع بتروناس إلى تخصيص 5 % من نفقاتها الرأسمالية للطاقة المتجدّدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى