أخبار منوعةرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

دبي تعيد طرح مناقصة تحلية مياه مجمّع حصيان بنظام المنتج المستقلّ

الموعد النهائي لاستلام الطلبات 3 أغسطس المقبل

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن إعادة طرح مناقصة مشروع تحلية المياه بنظام المنتج المستقلّ، في مجمّع حصيان، بقدرة إنتاجية 120 مليون جالون يوميًا باستخدام تقنية التناضح العكسي.

ووجّهت الهيئة الدعوة للشركات المهتمّة للتقدّم بعروضها، حيث يُعدّ هذا المشروع الأوّل من نوعه الذي تنفّذه الهيئة، وفق نموذج المنتج المستقلّ للمياه. ويمكن للشركات المؤهّلة، والتي لديها خبرة في تنفيذ وإدارة مشروعات مماثلة، المشاركة في عملية المناقصة، وسيكون الموعد النهائي لاستلام الطلبات، يوم الإثنين، الموافق 3 أغسطس 2020.

اعتمدت الهيئة نموذج المنتج المستقلّ للمياه، لمشروع محطّة تحلية المياه في حصيان، بعد النجاح الذي حقّقته في استخدام نموذج المنتج المستقلّ للطاقة في مشروعات مجمّع محمّد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية. ويُتوقّع أن يتمّ تشغيل المشروع في أغسطس 2023. وستعتمد المحطّة على أحدث التقنيات وأكثرها كفاءة وموثوقية في هذا المجال، لتعزيز شبكة المياه التابعة للهيئة، بما يضمن لها توفير إمدادات مستدامة.

وقال محمد الطاير -العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي-: "ينسجم هذا المشروع مع رؤية القيادة الرشيدة لتعزيز التنمية المستدامة، ونقوم حاليًا ببناء المحطّات الإنتاجية باستخدام نموذج التناضح العكسي، الذي يحتاج إلى طاقة أقلّ عند مقارنته بمحطّات التحلية التي تعمل وفق نظام التقطير متعدّد المراحل، ما يجعله خيارًا أكثر استدامة لتحلية مياه البحر. وتهدف الهيئة إلى إنتاج 100% من المياه المحلّاة بوساطة الطاقة النظيفة والحرارة المفقودة، بحلول عام 2030".

وأضاف: "يندرج المشروع ضمن خطط الهيئة وإستراتيجيتها لزيادة القدرة الإنتاجية الإجمالية للمياه المحلّاة في دبي، وتقوم الهيئة حاليًا بتحلية المياه من خلال الإنتاج المشترك للطاقة والمياه، باستخدام تقنية التقطير الومضي متعدّد المراحل، التي تعتمد على استخدام الحرارة المفقودة الناتجة عن إنتاج الكهرباء لتحلية المياه، بالإضافة إلى استخدام تقنية التناضح العكسي لتحلية المياه، وهي تقنية مجرّبة عالميًا، وتساعد على استيعاب قدرات إنتاجية كبيرة من الطاقة المتجدّدة".

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق