أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

هيئة كهرباء دبي: 9% نسبة الطاقة النظيفة المستخدمة بالإمارة

كشف العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد الطاير، عن ارتفاع نسبة الطاقة النظيفة ضمن مزيج الطاقة إلى نحو 9%.

وبحسب بيان صحفي صادر اليوم، أكّد الطاير أن القدرة الإنتاجية الإجمالية للهيئة تبلغ حاليًا 11.7 ألف ميغاواط من الكهرباء، منها 1.01 ميجاواط بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية من مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مجمّع للطاقة الشمسية على مستوى العالم.

وأوضح أن إجمالي قدرة المشروعات قيد التنفيذ في المجمّع يصل إلى 1,850 ميغاواط، بتقنية الألواح الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركّزة، مع مراحل أخرى مستقبلية للوصول إلى 5000 ميغاواط بحلول عام 2030.

وأضاف الطاير: "وقّعنا مؤخرًا اتّفاقية شراء الطاقة للمرحلة الخامسة من المجمّع، بقدرة 900 ميغاواط، مع التحالف الذي تقوده شركة "أكوا باور" السعودية، ومؤسّسة الخليج للاستثمار، باستثمارات تزيد عن 2 مليار درهم، وحقّق المشروع إنجازًا جديدًا بحصوله على أدنى سعر تنافسي عالمي بلغ 1.6953 سنتًا لكلّ كيلوواط ساعة بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقلّ".

يشار إلى أن المرحلة الأولى من مجمّع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 13 ميجاواط، باستخدام الألواح الكهروضوئية، جرى تشغيلها في عام 2013، وتسهم في تخفيض أكثر من 15 ألف طنّ من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

وجرى افتتاح المرحلة الثانية بقدرة 200 ميغاواط من الكهرباء، بتقنية الألواح الكهروضوئية، في عام 2017، وتوفّر الطاقة النظيفة لنحو 50 ألف مسكن في دبي، وتسهم في تخفيض 214 ألف طنّ من انبعاثات الكربون سنويًا.

وتبلغ قدرة المرحلة الثالثة 800 ميغاواط بتقنية الألواح الكهروضوئية، وتعدّ الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تستخدم نظام التتبّع الشمسي أحادي المحور لزيادة إنتاجية الطاقة.

وتعدّ المرحلة الرابعة من المجمّع أكبر مشروع استثماري في موقع واحد على مستوى العالم، يجمع بين تقنيتي الطاقة الشمسية المركّزة والطاقة الشمسية الكهروضوئية، وفق نظام المنتج المستقلّ، وبقدرة تصل إلى 950 ميغاواط.

وستعتمد هذه المرحلة على الطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 700 ميجاواط باستخدام منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة 600 ميغاواط، وتقنية برج الطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 100 ميغاواط، والطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 250 ميغاواط.

وستصل القدرة الإنتاجية للمرحلة الخامسة 900 ميغاواط بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية، وستوفّر الطاقة النظيفة لأكثر من 270,000 مسكن في دبي، وستسهم في الحدّ من 1.18 مليون طنّ من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق