أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

أوزبكستان تطرح مناقصات لتدشين 3 محطّات طاقة كهرومائية

بدأت أوزبكستان طرح مناقصة لبناء 3 محطّات صغيرة للطاقة الكهرومائية في مقاطعة قاقادارياو الجنوبية الشرقية، بمثابة جزء من مشروع بنك التنمية الآسيوي، الذي تبلغ قيمته 60 مليون دولار، بحسب ما ذكرته رويترز.

وذكرت وزارة الطاقة الأوزبكستانية أن المشاركين من الدول الاعضاء فى بنك التنمية الآسيوي سيتمكّنون من تقديم عطاءات لبناء المحطّات على طول نهر أكسو، وهو مشروع يهدف إلى تطوير صناعة محطّات الطاقة الكهرومائية الصغيرة في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى.

أعلنت أوزبكستان في الشهر الجاري، عن وضع إستراتيجية وطنية للطاقة منخفضة الكربون، تهدف إلى توفير 30 غيغاواط من القدرات الإضافية، من خلال تحسين المرافق القائمة،ّ وبناء مرافق جديدة، مع التركيز على الطاقة المتجددة.

وفي شهر مارس / آذار الماضي، وقّعت وزارة الطاقة في أوزبكستان اتّفاقيات إستراتيجية بقيمة تزيد عن ملياري دولار مع شركة أكوا باور السعودية، لتعزيز توليد الكهرباء وتطوير الخبرة الفنّية.

وأضافت الوزارة، إن الاتّفاقات تشمل اتّفاق شراء كهرباء مدّته 25 عامًا بقيمة 1.2 مليار دولارـ، سينطوي على أن تشيّد أكوا باور وتدير محطّة كهرباء تعمل بالغاز في البلاد.

وأبرمت أوزبكستان اتّفاقًا مع مصدر الإماراتية، لبناء محطّة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية بطاقة 100 ميغاواط، وأعلنت عن خطط بشأن ثلاث منشآت أخرى تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة تزيد عن 200 ميغاواط، كما تعمل مع روساتوم الروسيّة لبناء محطّة طاقة نووية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق