أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

توتال تعتزم استئناف بناء مشروع للغاز الطبيعي بموزمبيق يونيو المقبل

قال متحدّث باسم شركة النفط الفرنسية العملاقة توتال، إن الشركة تعتزم استئناف العمل في بناء مشروع عملاق للغاز الطبيعي المسال في موزمبيق، الشهر المقبل، بعد توقّف العمل نتيجة تفشّي فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد19-) في موقع المشروع.

وأشارت، اليوم، وكالة بلومبرغ للأنباء، إلى أن تكلفة المشروع تصل إلى 23 مليار دولار، وهو أكبر استثمار لشركة توتال في إفريقيا، مضيفةً أن الموقع في طريقه لإعلانه خاليًا من الفيروس بنهاية مايو / أيّار المقبل، وأن الشركة تعمل على وضع البرتوكولات المناسبة لحماية العمّال من الفيروس، بالتعاون مع وزارة الصحّة في موزمبيق.

وأضاف المتحدّث باسم الشركة الفرنسية: "نفس هذه البرتوكولات ستتيح لنا تدريجيًا توفير القوّة العاملة، واستئناف أعمال البناء... نتوقّع الوصول إلى الحالة التي تسمح باستئناف العمل في يونيو المقبل".

يُذكر أن هذا المشروع سيحوّل موزمبيق من إحدى أفقر دول إفريقيا إلى دولة مصدّرة للغاز الطبيعي المسال، مع دخوله مرحلة الإنتاج عام 2024. يوجد المشروع في إقليم كابو ديلجادو في أقصى شمال البلاد، حيث تنشط عناصر مسلّحة تعهّدت بدعم تنظيم (داعش)، الذين قتلوا أكثر من 1000 شخص، وشرّدوا أكثر من 100 ألف آخرين.

وبحسب وزارة الصحّة، فإن قرابة ثلاثة أرباع حالات الإصابة بفيروس كوفيد19- مرتبطة بمشروع شركة توتال.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق