أخباررئيسيةكهرباء

مصر ترصد 100 مليون دولار لدعم شبكات الكهرباء في سيناء والقناة

خلال موازنة العام المالي المقبل

خاص- الطاقة

رصدت وزارة الكهرباء في موازنة العام المالي المقبل 100 مليون دولار، لدعم شبكة محافظات جنوب وشمال سيناء والقناة والشرقية، لتحسين الخدمة المقدّمة للمواطنين، وتلبية متطلّبات برامج الدولة لتنمية هذة المنطقة.

وقال محمد السيد -رئيس شركة القناة لتوزيع الكهرباء-: إن الاستثمارات المخصّصة خلال العام المقبل تتضمّن إقامة 4 مراكز تحكّم في شرم الشيخ والغردقة والإسماعيلية والعاشر من رمضان، بهدف سرعة التحكّم في إدارة الشبكة، والحدّ من الأعطال واستقرار التيّار، إلى جانب تنفيذ برامج الإحلال والتجديد للشبكات.

وأشار إلى انتهاء القناة لتوزيع الكهرباء، بالتعاون مع وزارة الكهرباء، من إقامة شبكة متكاملة في سيناء، تغطّي احتياجات الكهرباء لأكثر من 98 % من مواطنيها، وبيّن أنّه تمّ توصيل التيّار لمحطّات المياه والصرف في العريش والشبكة، بها قدرات يمكنها تلبية كلّ احتياجات التنمية فورًا، وفي أيّ مكان.

وأشار إلى التيسيرات التي أقرّها قطاع الكهرباء للمستثمرين والمشروعات الاستثمارية في سيناء والمناطق السياحية التي تغطّيها الشركة، نظرًا للظروف الراهنة، وأزمة كورونا، مؤكّدًا توصيل التيّار الكهربائي للتجمّعات السكّانية كافّةً في جميع أنحاء سيناء، وتوفير التيّار للمشروعات الزراعية والخدمية.

وأكّد السيّد الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى، لتوفير متطلّبات التنمية والاستثمار والمشروعات القومية في سيناء، حيث جرى إحلال 14 موزّعًا ومدّ كابلات بطول 421 كيلومترًا لتلبية متطلّبات خطط التنمية، وخدمة 16 مليون مواطن في المنطقة التي تتضمّن سيناء ومحافظات البحر الأحمر والشرقية، وتبلغ مساحة هذه المناطق قرابة 300 ألف كيلومتر مربّع، تمثّل زهاء 30% من إجمالي مساحة مصر.

وذكر أنّه جرى دعم شبكة ساحل البحر الأحمر حتّى شلاتين، بإقامة محطّتين متنقّلتين في كلّ من مرسى علم وشلاتين بطاقة 5.2 ميجاواط للواحدة، واستثمارات 85 مليون جنيه، وتنفيذ خطّ كهربائي بين حلايب ورأس دربا بطول 20 كيلومترًا، وتكلفة 18 مليون جنيه، وربط القصير بالشبكة القومية الموحّدة، بتكلفة 32 مليون جنيه.

وكذلك تنفيذ خطّ رأس غارب / الغردقة / سفاجا، ويجري تنفيذ خطّ آخر جهد 220 كيلوفولت بين القصير وبرنيس، مرورًا بمرسى علم، لتغذية القرى السياحية بتكلفة 40 مليون جنيه.

وقال، إنّه جرى تدعيم الموزّعات القائمة بمغذّيات دخول جديدة وخلايا وتقسيم حلقات الكابلات والمغذّيات ذات الأحمال المرتفعة، وإحلال مغذّيات قائمة في جميع محافظات الشركة، وإضافة محوّلات جديدة بجميع فروعها، وإحلال وتجديد وإنشاء خطوط جهد منخفض بموصّلات هوائية، و تحويل خطوط هوائية فوق الكتل السكنية إلى كابلات أرضية بطول 140 كيلومترًا.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى