انفوغرافيكرئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

هل يستطيع ترمب ملئ الاحتياطي الاستراتيجي؟

يوجد مكان لـ75 مليون برميل فقط.. ويمكن زيادته إلى 365 مليون

خاص-الطاقة

بعد الهبوط المريع في أسعار خام غرب تكساس يوم الإثنين الماضي، ذكر الرئيس الأميركي دونالد ترمب أن الحكومة الأميركية ستقوم بملئ الاحتياطي الاستراتيجي بمقدار 75 مليون برميل. وبناء على ذلك تساءل بعض الناس عن فعالية هذا التصرف ومدى أثره في أسعار النفط، وعما إذا كان هناك فراغ في المغاور التي تحتوي على الاحتياطي. إلا ان هناك ثلاثة مشاكل:
1- الكونغرس رفض تمويل ملئ المخزون
2- اتفقت الشركات مع وزارة الطاقة الأميركية على استعارة المكان الفارغ وملئ الاحتياطي الاستراتيجي
3- نوعية النفط في المغاور الملحية التي يخزن فيها الاحتياطي الاستراتيجي تختلف عن نوعية النفط التي ينتجها منتجو النفط الصخري، وبالتالي فإنه من غير الواضح أن يأتي النفط الذي يذهب إلى الاحتياطي الاستراتيجي
المشاكل الثلاثة أعلاه توضح أنه لايمكن لترمب أن يملئ الاحتياطي عن طريق الشراء المباشر، وأن ملئ الاحتياطي الاستراتيجي لن يفيد منتجي الصخري.

ويبين الرسم بيانات مستويات الاحتياطي الاسترايتجي تاريخيا، وكيف أن اضافة 75 مليون برميل ستملؤه. ونظرا لأن الخبراء يعتقدون أن عزل 75 مليون برميل في الاحتياطي لن يؤثر في السوق، فإن البعض اقترحوا العودة إلى المشروع القديم وهو رفع مستوى المخزون إلى مليار برميل. هذا يعني أنه سيتم أضافة 365 مليون برميل: بهذا يمكن اضافة مليون برميل يوميا لمدة سنة كاملة، أو مليونين لمدة ستة شهور.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى