أخبار منوعةرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

وزير الماليّة: السعودية تواجه أزمة كورونا باحتياطيات ضخمة وديون منخفضة

قال وزير الماليّة السعودي، محمد الجدعان، إن المملكة تواجه الأزمة العالمية الحاليّة من مركز قوّة، نظرًا لقوّة مركزها المالي واحتياطاتها الضخمة، مع ديون حكومية منخفضة نسبيًا، مشيرًا إلى تأثير نفشّي فيروس كورونا المستجدّ.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية، اليوم الجمعة، عن الجدعان، قوله في الاجتماع الافتراضي لأعضاء اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية التي تمثّل أعضاء صندوق النقد الدولي -الذي عُقد أمس الخميس-، إن أولويات الحكومة السعودية "تستهدف تنفيذ الإجراءات الاحترازيّة الكفيلة بحماية صحّة المواطنين والمقيمين، وتوفير الموارد اللازمة
لأنظمة الرعاية الصحّية، مع تقديم الدعمين المالي والاقتصادي للفئات الأكثر تضرّرًا من تداعيات مواجهة تلك الجائحة، ومراعاة إعادة ترتيب أولويات الإنفاق، في ظلّ الظروف الحاليّة".
وذكرت الوكالة أن الوزير توقّع "أن يشهد الاقتصاد العالمي خلال العام الجاري 2020 أسوأ ركود، وأنه سيكون أسوأ بكثير ممّا كان عليه خلال الأزمة الماليّة العالمية".
وأكّد الوزير أيضًا ضرورة اتّباع تدابير ماليّة ونقديّة تسهم في تهيئة الظروف الملائمة لتحقيق انتعاش اقتصادي سريع، "مع أهمّية أن تكون مُحدّدة الهدف والمدّة، وتتميّز بالشفافية لاحتواء المخاطر الماليّة".
وقال الجدعان، إن المملكة مستعدّة لتقديم المزيد من الدعم إذا تطلّب الأمر، وإنها تراقب مجمل الأوضاع عن كثب.
وحثّ الوزير صندوق النقد الدولي على "مواصلة التحلّي بالمرونة في الاستجابة لاحتياجات الأعضاء، بالنظر إلى عدم اليقين المتزايد في مواجهة الجائحة".
وقال أيضًا: إن المملكة تُشجّع الصندوق على مواصلة مشاركته ودعمه لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرًا إلى أن الصندوق يتمتّع بوضع جيّد، يُمكّنه من دعم أعضائه خلال هذه الأزمة، مع قدرته على دعم
الإقراض بمبلغ تريليون دولار.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى