أخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أرامكو تعلن حجم صادراتها في مايو عقب "مكالمة التزام"

يتماشى مع التزامات المملكة في "اتّفاق أوبك+"

أعلنت شركة أرامكو السعودية، أنها ستقوم بتزويد عملائها بـ8.5 مليون برميل يوميًا من الزيت الخام، بدءًا من 1 مايو / أيّار، وذلك حسب بيان للشركة في "تداول" اليوم، والذي نقله موقع "أرقام".
ويأتي هذا بعد أن اتّفقت منظّمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك) وحلفاء، من بينهم روسيا، على خفض الإنتاج 9.7 مليون برميل يوميًا في مايو / أيّار، ويونيو /حزيران المقبلين، بعد أن بلغت أسعار النفط أدنى مستوياتها في 18 عامًا. ويهدف الخفض لتخفيف تخمة المعروض التي تفاقمت بفعل انهيار في الطلب العالمي على النفط، عقب تفشّي فيروس كورونا.
وحسب الاتّفاق، فإن السعودية وروسيا ستخفضان إنتاجهما بما يعادل 2.5 مليون برميل لكلّ منهما، مقارنةً بـ11 مليون برميل بصفته حدًّا أساسيًّا، ما يعني أن سقف إنتاج كلّ منهما سيكون 8.5 مليون برميل يوميًا.

• مكالمة الالتزام:
وأجرى الأمير عبد العزيز بن سلمان -وزير الطاقة السعودي- ونظيره الروسي ألكسندر نوفاك، اتّصالًا هاتفيًا فجر أمس، في إطار مشاوراتهما المنتظمة حول أوضاع السوق البترولية.
وصدر عن الوزيرين بيان مشترك، جاء فيه: "لقد عملت السعودية وروسيا بشكل حثيث مع الدول الأخرى الأعضاء في أوبك+، وكذلك مع الدول المنتجة الأخرى للبترول، للتوصّل إلى اتّفاق تاريخي، يهدف إلى تحقيق الاستقرار للسوق البترولي. وإنّنا لنؤكّد أن بلدينا ملتزمان -بشكل راسخ- بتنفيذ التخفيضات المستهدفة المتّفق عليها خلال العامين المقبلين، وسوف تستمرّان في مراقبة أوضاع السوق البترولية عن كثب، و(نؤكّد) أنّهما على أتمّ الاستعداد لاتّخاذ أيّ إجراءات إضافية، بالمشاركة مع الدول الأعضاء في اتّفاق أوبك+ والمنتجين الآخرين، إذا ما بدت ضرورة لذلك"، مختتمًا: "وإنّنا كذلك واثقان بأن شركاءنا في اتّفاق أوبك+ والمنتجين الآخرين سوف يحافظون على التزاماتهم، لتحقيق الأهداف المرجوّة".

• جدل حول مخصّصات آسيا:
وفي ذات الوقت، قال مصدر نفطي سعودي مطّلع على خطط أرامكو السعودية، لرويترز، اليوم الجمعة، إن الشركة خصّصت حوالي أربعة ملايين برميل يوميًا من النفط الخام لعملائها الآسيويين، وهو ما يقلّ عن كامل كمّياتها التعاقدية لآسيا بنحو مليوني برميل يوميًا.
وكان المصدر السعودي في تقديمه إيضاحًا بشأن تقرير لرويترز، اليوم، ذكر نقلًا عن أربعة مصادر، أن أرامكو أخطرت بعض المصافي في آسيا بأنها ستورّد كامل الكمّيات التعاقديّة للخام في مايو .
وقال المصدر السعودي، الذي اشترط عدم نشر اسمه: "كامل الكمّيات التعاقديّة لآسيا نحو ستّة ملايين برميل يوميًا. ما خصّصته أرامكو هو ما جرى تحديده، وهو نحو أربعة ملايين برميل يوميًا".

• ترقّب للنتائج:
وكشفت أرامكو السعودية قبل أيّام، عن موعد إعلان نتائجها الماليّة عن الربع الأوّل من عام 2020، في 14 مايو المُقبل. وتوقّعت -بحسب موقعها الإلكتروني- توزيع أرباح الربع الأوّل من عام 2020، ودفعها خلال الربع الثاني من 2020.
وأعلنت أرامكو في نشرة الإصدار، إجمالي توزيعات الأرباح النقديّة العاديّة لسنة 2020، بقيمة 75 مليار دولار على الأقلّ، تُدفع بشكل ربع سنوي، وذلك رهنًا بموافقة مجلس الإدارة، وتوقّعت حينئذ الإعلان عن توزيعات الأرباح للربع الأوّل من عام 2020، مع النتائج الماليّة للربع الأوّل من عام 2020، ويُتوقّع نشرها في شهر مايو 2020.
وكشفت البيانات الماليّة لشركة أرامكو السعودية، خلال عام 2019، تراجع صافي الأرباح 20.6%، مقارنةً بــأرباح الشركة بالعام 2018 ، ليصل صافي الربح بعد الزكاة والضريبة، إلى 330.69 مليون ريال، في العام الماضي، مقابل 416.52 مليون ريال للعام السابق.
وأوضحت الشركة أن تراجع صافي الأرباح يعود أساسًا إلى تراجع أسعار النفط الخام وكمّيات إنتاجه، بالإضافة إلى انخفاض الهوامش الربحيّة لقطاعي التكرير والكيميائيّات، إلى جانب انخفاض القيمة المثبتة المتعلّقة بشركة صدارة للكيميائيّات بواقع 6 مليارات ريال.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق