أخبار الطاقة النوويةرئيسيةسلايدر الرئيسيةطاقة نووية

بيلاروسيا تبدأ تشغيل أولى محطّاتها النووية سبتمبر المقبل

تلبّي 25% من احتياجات البلاد من الطاقة الكهربية

أعلن مسؤولون في بيلا روسيا، أنه سيجري الانتهاء من إنشاء أولى محطّاتها النووية غرب البلاد، الصيف المقبل، على أن يبدأ إنتاج الكهرباء بها أوائل الخريف المقبل.

وكشف وزير الطاقة في بيلاروسيا عن الجدول الزمني لتدشين المحطة النووية، في مقابلة مع محطّة تلفزيونية محلّية. وقال فيكتور كارانكيفيتش عن بناء المحطة النووية في منطقة هرودنو الغربية: "نستهدف الانتهاء من بناء المحطّة في يوليو، بحيث يبدأ إنتاج أوّل كيلوواط من الطاقة الكهربائية في سبتمبر أو أكتوبر المقبلين".

تشمل المحطّة النووية مفاعلين نوويّين، من جيل (في في إي آر المطوّر)، بطاقة إجمالية تبلغ 2400 ميغاواط، وقد تمّ إنشاء المفاعل الأوّل منهما في نوفمبر / تشرين الثاني 2013.

يجري بناء المحطّة وفقًا للتصميم القياسي الخاصّ بالجيل الثالث المطوّر من المفاعلات النووية، والذي يلبّي تمامًا جميع متطلّبات ما بعد كارثة فوكوشيما، بالإضافة إلى المعايير الدولية، وتوصيات الوكالة الدولية للطاقة الذرّية.

ويجري الآن العمل في وحدات الطاقة النووية في بيلاروسيا، وفقًا لجدول محدّد، ففي الوحدة الأولي من المحطّة النووية، اكتمل تركيب المعدّات الأساسية في المفاعلات والتوربينات، كما بُدئ التشغيل التجريبي على نطاق واسع.

أمّا في الوحدة الثانية، فقد تمّ تركيب المعدّات الأساسية في المفاعل. وبعد التشغيل ستغطّي المحطة النووية ربع احتياجات بيلاروسيا من الطاقة الكهربية.

ويجري بناء المحطّة في بلدة أسترافيتس بالقرب من الحدود مع ليتوانيا، على بعد 40 كيلومترًا فقط من عاصمة ليتوانيا، فيلنيوس، وهو ما أثار انتقادات شديدة من جانبها.

في يناير / كانون الثاني، قال وزير الطاقة الليتواني زيجمانتاس فايسيوناس، إن محطّة بيلاروسيا النووية "تشكّل تهديدًا لأمننا القومي والصحّة العامّة والبيئة".

وأضاف فايسيوناس قائلًا: "التساؤل الرئيس يتعلّق باختيار الموقع، الذي جرى تحديده على أساس جيوسياسي".

كان الرئيس البيلاروسي ألياكسندر لوكاشينكا، قد كشف -لأوّل مرّة- عن خطط إنشاء المحطّة النووية عام 2008، عندما تلقّت مينسك قرضًا بقيمة 10 مليارات دولار من موسكو للمشروع.

وتتولّى بناء المحطّة شركة أتموسترويكسبورت، التابعة لشركة روساتوم، المملوكة للدولة الروسية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق