أخبارمنوعات

روساتوم الروسيّة تنتج جهازًا يطّهر الأدوات الطبّية باستخدام الأوزون

أعلنت شركة روساتوم الروسيّة عن تطوير جهاز يسهم في تطهير وتعقيم الأدوات الطبّية والملابس والمعدّات والمنشآت، باستخدام أجهزة متنقّلة متخصّصة في إنتاج الأوزون المركّز.

وقام ألكسندر باسييف -الباحث في العلوم الفيزيائية والرياضية في مركز البحوث- بالإشراف على تعليم عدد من العلماء كيفية إنتاج الأوزون المُركّز، التي تصل نسبة تركيزه الى 0.7 جم / لتر، بسرعات تصل إلى 6 كجم / ساعة، وذلك من خلال استخدام جهاز متنقّل متوسّط الحجم، مماثل لحجم جهاز منقّي الهواء المنزلي.

ويعمل الجهاز بصورة مبسّطة، حيث يوضع في صندوق مغلق إلى جانب الأدوات التي تتطلّب تعقيمها، ويقوم بتطهيرها خلال 15 دقيقة.

يستطيع جهاز الأوزون المتنقّل تطهير أيّ جسم طبّي بمساحة تصل إلى 100 متر مربّع، ويكون أكثر فعالية من استخدام الأشعة فوق البنفسجية للإشعاع المطهِّر، أو من طرق المعالجة باستخدام مادّة الكلور، وهو ما يزيد من كفاءة القضاء على البكتيريا.

وقد صرّح المشرف على المشروع، ستانيسلاف كوساريف، قائلًا: “في الوقت الحالي، تجري معالجة معظم الغرف الطبّية باستخدام مادّة الكلور، وهو ما يعدّ مادّة سامّة. كما أن استخدام الأوزون يعدّ تقنية نظيفة وآمنه ولا ينتج عنها أيّ أضرار، وذلك إذا استُخدمت بشكل صحيح”. وأشار إلى أن الجهاز يعمل على تعقيم الملابس الطبّية وما يماثلها، دون التعرّض للحرارة، ممّا يعمل على زيادة عمرها الافتراضي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى